نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

معنى اسم أبي هريرة

 

 

الجزء الأول

 

المعنى الشائع المشهور

اسم أبي هريرة (كما هو معروف بكتب التراث)، مُشتق من الهرّة أي القطة. وقيل كناه النبي عليه الصلاة والسلام بذلك[1]، وقيل كناه أبوه في الجاهلية[2]. ونتيجة لهذا الفهم لاشتقاق اسم أبي هريرة، جاء في رواية أن جارية بن قدامة لقبه بأبي سنّور[3].

 

المعنى الأقرب لاسم أبي هريرة

يُفهم مما قيل عن أبي هريرة، أنه نُعت بهذا الاسم (لكثرة) ما نُسب إليه من (رواية الحديث) عن رسول الله عليه الصلاة والسلام. ولو نظرنا في جمهرة الأقوال التي تصف حال أبي هريرة، لوجدناها تُركّز على معنى (الإكثار من الرواية). فهذا المعنى يتكرر بصورة جليّة وكأنه إشارة واضحة لمعنى اسمه. وهذا عرض لبعض تلك الأقوال حول أبي هريرة، نرى فيها بوضوح تركيزها على معنى (الإكثار) من الرواية:

(أكثر أبو هريرة)[4]، (أَبَا هُرَيْرَةَ قَدْ أَكْثَرَ)[5]، (أبا هريرة هذا قد أكثر)[6]، (أكثر أبو هريرة من الأحاديث)[7]، (أكثر أبو هريرة من الحديث)[8]، (يا أبا هريرة فإنك تكثر الحديث عن النبي)[9]، (قيل لأبي هريرة أكثرت أكثرت/ مسند الإمام وتاريخ دمشق)، (أكثرت يا أبا هريرة)[10]، (أكثرت الحديث يا أبا هريرة)[11]، (يا أبا هريرة إن الناس قد قالوا إنك أكثرت على رسول الله الحديث)[12]، (إِنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ يُكْثِرُ الحَدِيْثَ)[13]، (يقولون إن أبا هريرة يكثر)[14]، (أبا هريرة يكثر الحديث)[15]، (أكثر علينا أبو هريرة)[16]، (أبا هريرة فإنه يكثر الحديث)[17]، (لقد أكثرت)[18]، (إنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ كَانَ مِهْذَارًا)[19]، (عائشة قالت لأبي هريرة: أكثرت الحديث.. قال: ... استكثرت من حديثي/ البداية والنهاية)، (أبو هريرة فحدثهم عن رسول الله حتى أصبح)[20]، (عابت عليه سرد الحديث، أي الإكثار منه في الساعة الواحدة/ البداية والنهاية)، (يا أبا هريرة إنك تكثر الحديث عن رسول الله، ...يا أبا هريرة إن الناس قد قالوا إنك أكثرت على رسول الله الحديث/ البداية والنهاية)، (قد أكثرت على رسول الله الحديث، ... لقد ضاع حديث رسول الله حتى لا يرويه إلا أنت ...فاتق الله يا أبا هريرة)[21]، (أَبَا هُرَيْرَةَ ... فَلاَ يَزَالُ يُحَدِّثُ)[22]، (وقد أجمع أهل الحديث على أنه أكثر الصحابة حديثا .. قال لم يكن أحد من الصحابة أكثر حديثا من أبي هريرة .. ولذلك كثر حديثه)[23]، (حمل عن النبي علما .. لَمْ يُلْحَقْ فِي كَثْرَتِهِ ... لَمْ يَكُنْ أَحَدٌ من أصحاب رسول الله أَكْثَرَ حَدِيْثاً مِنْ أَبِي هُرَيْرَةَ/ أعلام النبلاء للذهبي)، (لم يكن أحد من أصحاب النبي أكثر حديثا عنه من أبي هريرة/ المستدرك)، (أبا هريرة يقول ... تزعمون أني أكثر الحديث/ السنن الكبرى للنسائي)، (رواية أبي هريرة فشك فيها قوم لكثرتها/ المثل السائر لإبن الأثير)، (الصحابة أنكرت على أبي هريرة كثرة روايته)[24]، (أكثرت من الرواية)[25]، (ألا يعجبك أبو هريرة .. يحدث ...  إن رسول الله لم يكن يسرد الحديث كسردكم)[26]، (أبو هريرة ...وهو يحدث ... قالت: يا عروة ألا تسمع إلى هذا وإلى حديثه إن رسول الله كان يحدث حديثا لو عده العاد لأحصاه)[27]، (بحديث أبي هريرة في الإكثار)[28]، (الإكْثار من الحديث ... فكَثُر حَدِيثه)[29]، (كدت تلقى أبا هريرة - يريد على سبيل المبالغة)[30]، (وأبو هريرة أكثرهم حديثا/ مقدمة ابن الصلاح)، (أبو هريرة ...وهو أكثر الصحابة رواية بإجماع/ عمدة القاري للعيني)، (كان من أروى الصحابة عن رسول الله وأحفظهم/ معرفة الصحابة لأبي نعيم)، (أعلنه يا أبا هريرة)[31]، (وروى أبو هريرة .. الكثير الطيب)[32]، (واسع الرواية كثير المحفوظ)[33].

 

وإذن، فأقرب تفسير لكنية أبي هريرة هو: (المُكْثِر من الحديث). وأبو هريرة أول[34] من كني بهذه الكنية، لأنه أول صاحب حديث في الدنيا (أنا أول صاحب حدثت في الدنيا)[35]، (وهو أول صاحب حديث)[36]، (سابق المحدثين وأول حفاظه ... وفاق سائر الصحابة ... وليس لاحد من الصحابة ما يقارب هذا ... أبو هريرة احفظ من روى الحديث في دهره)[37]. ومعروف كذلك أن أبا هريرة هو أحفظ[38] الصحابة.

وكل هذا يؤيد أن اسمه مشتق من (كثرة روايته الحديث) ومن أسبقيته فيه (وهذا أحد أسباب تسميته بأبي هريرة، لأنه أول من حدّث ولذلك كان أول من سُمّي بأبي هريرة). فكأن معنى اسمه أنه أبو الحديث وأبو الرواية والمكثر منها.

ولكن كيف نربط لغوياً بين معنى (الإكثار من الحديث) الذي اكتظت به الروايات السابقة، وبين (اسم أبي هريرة)؟ أي ما العلاقة اللغوية بين (الإكثار من الحديث) وبين جذر اسم أبي هريرة؟

هذا ما سنعرفه في الجزء الثاني من خلال النظر في الجانب اللغوي لجذر (هرّ) ولهجاته، أي ما قاربه من جذور لغوية لفظاً ومعنى.

 

 

الجزء الثاني

 

الاشتقاق اللغوي لاسم أبي هريرة

لعل معنى (أبي هريرة) هو مثل (أبي الحديث والرواية)، أي (ذي الحديث وصاحب الرواية) أو (المكثر من الحديث والرواية). واسم أبي هريرة من الناحية اللغوية، يبدو جذره (هرّ)[39] الذي يرتبط بمعنى (الصوت)، أي الكلام (التحديث والرواية): (وأكثر الأصوات ...الْهَرِير)[40]. كما يتضمن جذر (هرّ) وما قاربه من ألفاظ، معنى (الكثرة). فالجذر (هرّ) يحوي معنيين، (الصوت والكثرة). وهذا يؤيد أن اشتقاق اسم أبي هريرة من معنى (كثرة الحديث). فهناك تطابق واضح بين: اسم "أبي هريرة" ووصف الروايات لحاله (إكثاره الحديث)، وبين: جذر "هرّ" (وما شابهه من جذور لفظاً ومعنى) والمعنى اللغوي له (الصوت وكثرته).

 

أمثلة لغوية على أن جذر (هرّ) متعلّق بالصوت والكثرة

 صوت القوس[41]. صوت النبل. صوت الرحى[42]. صوت غليان[43] القدر. صوت النعش[44]. صوت الريح[45]. صوت الماء[46]، وصوت اللبن[47]. صوت الرعد والبرق[48]. أصوات الهند[49] وأصوات الفرسان[50]  في الحرب. صوت الضحك[51]. دعاء الغنم والإبل[52]. صوت الضأن. صوت الأسد[53]، وصوت الهِرَّة[54]، وصوت النمر[55]، وصوت السبع[56]. صوت الشيء[57] عموماً.

فالهرير الصوت عموماً (وقول جحاف بن حكيم: أَذِنْتُ لكمْ لَمَّا سَمِعْتُ هريرَكُمْ/ تفسير الزمخشري) أي سمعت صوتكم (كلامكم)، (والناس... وقد علا منهم الهرير)[58]، (هرهر بالغنم: إِذا صاح بها. وهرهرةُ الماء: صوته/ شمس العلوم)، (هَرَّهُ البَرْدُ: صَوَّتَهُ/ القاموس)، (هرهر الشيء أحدث صوتا/ المعجم الوسيط). ولعل الهرّار (نجم بالشتاء)[59] تسميته من الصوت (صرير وهرير وتهرهر وهرهرة هبوب رياح الشتاء) أو أنه يجعل الإنسان يهرّ (يأنّ) من ألم البرد.

وجذر (هرّ) يحوي أيضاً معنى الكثرة [الهُرُّ: الكثيرُ من الماءِ واللبَن/ الهُرْهور: الكثيرُ من الماءِ واللبَن/ الهُرْهورُ: الماء الكثير/ الهَرْهارُ: الكثيرُ الضّحكِ/ الهُرُّ، والهُرهورُ، والهَرهارُ، والهُراهِرُ: الْكثير من المَاء وَاللَّبن][60].

ونلاحظ بعض الروايات كأنها ربطت اشتقاق اسم أبي هريرة بالهرير أي الصوت (أَصوات هِرَّة، أصوات هر، أصواتهن، أصوات الهر)[61].

 

 

لهجات ولغات جذر (هرّ)

نظراً لتنوع لهجات العرب (لاختلاف وتباعد الأمكنة والأزمنة)، فإن لفظ (هرّ) له لغات، مثل: أرّ[62]، عرّ[63]، ألّ[64]، هلّ[65]، أنّ، حنّ، هنّ[66]. ولعل جذر (هرأ) أيضاً من لغات جذر (هرّ)، لقربه في اللفظ والمعنى. فهو مثله يحوي معنى المنطق والكلام[67]، وأيضاً معنى الإكثار منه، وهذه أمثلة: (هَرَأَ الكلامَ، إذا أكثر منه في خطأٍ)[68]، (أهْرَأَ الكَلامَ: إذا أكثَرَ ولم يُصِبْ)[69]، (الهُراءُ المنطق الكثير/ الهُراء: الْكَلَام الْكثير)[70]، (هَرَأَ في منطقه يَهْرَأُ هَرْءاً: أكثر)[71]، (رجل هُراءٌ: كثير الكلام)[72]، (منطق هراء كثير)[73].

وجذر (هرت)[74]، قد يكون أيضاً من نفس الأصل اللغوي: (رجل هَريتٌ: لا يَكْتُم سِرّاً/ اللسان)، فهو لا يزال يروي ويحدّث (أبا هريرة لا يكتم)[75]. ومثله جذر (هرط)[76]. وربما جذر هرف[77] (وفيه معنى الكثرة).

وببعض لهجات اليمن اليوم يقال (هَرْي) و(مَهْرى، مَهْرا)، بمعنى (حديث أو كثرته)، كما يقال هَرْج[78] (بنفس المعنى) أو هَرْجة. وبلهجة مصر يقال (هَرْي)، بمعنى (كثرة، زيادة، مبالغة) عموماً سواء في (الكلام والحديث) أو في غيره.

 

جذر (هرّ) وما شابهه فيه معنى الإكثار والإخراج للصوت ولغيره

وجذر (هرّ) وما يشبهه من جذور لغوية، يبدو أن أصلها معنى الخروج (ومنه معنى السقوط والانفلات، أي الخروج من أو عن) والصدور والانبعاث والإطلاق واللفظ والطلوع والظهور والبيان عموماً، ثم تخصص منها معنى خروج (صدور ولفظ) الصوت، كما أن فيها معنى كثرة (ما يخرج).

فجذر (هرّ) الذي رأينا أنه يفيد معنى (كثرة الكلام أو إخراجه)، نجده (أو ما يشبهه من جذور) يُستخدم في معنى (كثرة أو إخراج) أشياء أخرى (غير الكلام)، مثل تساقط وتناثر العنب (هُرَار، هَرور، هُرْهُور)[79]، وهذا التساقط أو التناثر هو خروج من الشجرة، ومثله تهرّأ (تساقط)[80]. و(هراء)[81] فسيل خرج من أمه (الشجرة الأصل). ومثل الناقة الكبيرة التي تُخْرِج الماء (تلفظه، تقذفه) من رحمها (هرهر)[82]. ومثل تعبير (هرّه الناس) أو (هرّ في وجهه)، (حاجبك هرّارا)[83] الذي يفيد الكراهة (كأنه أراد إخراجه عنه أي إبعاده ولفظه)[84]. ومثله (فلانٌ يَهُرُّ عن فلانٍ: أي يَدْفَعُ عنه/ هَلَكَ مَنْ لا هَرَّارَ له: أي مَنْ يَذُبُّ عنه/ المحيط في اللغة) كأنه يُخْرِجه عنه ويبعده. ومثل (هرّ ما في بطنه) أي (أخرجه وأطلقه)[85].

كما نجد كلمات قريبة لفظاً ومعنى من اسم أبي هريرة وتفيد الإكثار والإخراج (لغير الصوت)، مثل: الهُرَاء (الهُرَاء السمح الجواد الذي لا يطيق المنع/ المحيط في اللغة). ويبدو أنه سُمّي بالهراء لأنه يُخْرِج (ينفق) كثيراً من العطاء (كأنه لا يكفّ عن إخراج المال). ونجد أيضاً نفس الكلمة الهُرَاء تأتي أيضاً بمعنى الكثير الكلام[86]. فالمعنى المشترك بين كلمتي الهراء، هو (كثرة الإخراج) سواء للمال أو للصوت.

فلعل المعنى الأصلي لمثل هذه الجذور اللغوية هو الإخراج والانبعاث والإكثار والنثر، سواء للصوت أو لأشياء أخرى.

 

 

 

الجزء الثالث

 

أسماء أخرى تفيد في معنى اسم أبي هريرة

(1) ليلة الهرير

وأيام الهرير أو لياليه متعددة: بالجاهلية[87]، وبالقادسية[88]، وبصفين[89] وقيل بظاهر الكوفة[90]، ومع الخوارج[91]، وبين قيس وتغلب[92]، وبالبصرة بين ابن الأشعث والحجاج[93]. وهذا (الهرير) في تسمية (ليلة الهرير) أو (يوم الهرير) هو صوت الرجال (كلامهم)، وربما أيضاً كثرته: (لكثرة ما كان الفرسان يهرون فيها)[94]، (كان لهم هرير)[95]، (جعل يهر بعضهم على بعض والهرير: الصوت)[96]، (فلم يسمع إلا الغمائم .. فسميت ليلة الهرير)[97]، (هرير الفرسان .. كما تهر السباع وهو صوت)[98]، (يوم الهرير .. فلا يسمع يومئذ إلا التغمغم من الرجال، والتحمحم من الخيل،... ثم لم يبق من القتال إلا الهرير والزئير/ وفيات الأعيان - ابن خلكان)، (كانوا يهرون هريراً/ كلامهم الهرير)[99]، (ليلة الهرير)[100]. كما يستخدم فعل (هرّ) لصوت الطعن [تعوي وتهرُّ][101] أو لصوت خروج الدم.

 

(2) أبو هريرة آخر يبدو اسمه مشتقاً من معنى الصوت وكثرته

ونجد هنا إشارة أن اشتقاق اسم أبي هريرة متعلق بفعل (هرّ)، الذي قد يكون هنا من معنى الصوت والكلام والإكثار منه. كما في خبر رجل كان يقاتل الخوارج واسمه أبو هريرة. فكان كل مساء (ينادي) بالخوارج ويسمعهم (كلاماً) يغيظهم (يا بن أبى الماحوز والاشرار * كيف ترون يا كلاب النار شد أبى هريرة الهرار * يهركم بالليل والنهار... ما فعل الهرار؟ ... أنا أبو هريرة الهرار)[102].

 

(3) أبو هريرة قائد المهدي العباسي

ولا أدري إن كانت هناك علاقة بين كنية (أبي هريرة) قائد المهدي العباسي وبين حكاية أنه قد أمر ألفاً من أصحابه أن (يضربوا طبولهم)[103]. فصوت قرع الطبول قد يُسمّى (هريراً)، كما في عبارة [والطبول تهرّ وراءه][104]، أي تدوي.

 

 

(4) أحد احتمالات اسم هارون

لا يزال اشتقاق اسم نبي الله هارون عليه السلام محيراً[105]. ولكن لعل اشتقاقه من جذر قديم ذي معنى غير بعيد عن اشتقاق اسم أبي هريرة. فقد يكون اشتقاق اسم النبي هارون من معنى الصوت والكلام، أي الفصيح واضح النطق جيّده (المتحدث/الخطيب). فاسم هارون قد يكون من الرواية والحديث. فموسى، لعقدة في لسانه، كان غير منطلق اللسان ولا يكاد يُبين[106]. ولذلك كان يستعين بأخيه هارون في الكلام والبيان وتوضيح الخطاب نيابة عنه [وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا (34) سورة القصص]. فربما اشتهر هارون بلقب المتحدث الفصيح طلق اللسان (هارون)، أو المتحدث المفصح الراوي عن أخيه موسى عليهما السلام. وقد يكون هناك اشتقاق آخر لاسم هارون لا يزال غامضاً.

 

 

الخلاصة

اسم (أبي هريرة) يبدو من معنى (أبي الحديث وكثرته). أو بمعنى (المحدث، المتحدث)، (الراوي)، (المتكلم)، مع تضمن معنى الإكثار. أو مثل (رجلٌ مِقْوَلٌ)[] أو (رَجلٌ مِقوالٌ)[108]. فقد يكون لقب (أبي هريرة) كناية عن ذلك، أي أن معنى الكنية هو مثل: (أبو الحديث)، (ذو الحديث)، (صاحب الحديث)، (ذو الخبر)، (سابق المحدثين)، (أول محدث)، (المكثر من الحديث)، .. الخ. وقد تسمّى عدد من المحدثين باسم أبي هريرة[109].


[1] تاج العروس: رأَى النَّبيُّ في كُمِّه هِرَّةً فقال: يا أَبا هُرَيْرَةَ .. كَنَانِي النَّبيُّ بأَبي هريرة/الوافي-للصفدي: كناني رسول الله لأني كنت أحمل هرة/ تاريخ دمشق لابن عساكر: كان أسم أبي هريرة في الجاهلية عبد شمس وكنيته أبو الأسود فسماه رسول الله عبد الله وكناه بأبي هريرة

[2] تاج العروس: كَنَانِي النَّبيُّ بأَبي هريرة ..  وفي بعض الروايات ما يدلّ على أَنَّه كُنِي بها في الجاهليَّة/ البدر المنير - ابن الملقن: كَنَّاه رَسُول الله بِأبي هُرَيْرَة - وَقيل : أَبوهُ / تاريخ ابن عساكر: وإنما كناني بأبي هريرة أبي/ مرقاة المفاتيح - الملا القاري: وقيل المكني له بذلك والده/ الطبقات الكبرى: كنت أرعى غنما لأهلي وكانت لي هريرة صغيرة فكنت إذا كان الليل وضعتها في شجرة فإذا أصبحت أخذتها فلعبت بها. فكنوني أبا هريرة.

[3]   تاريخ الطبري: وأبو هريرة يصلي بهم، فهرب منه، فقال جارية: والله لو أخذت أبا سنور لضربت عنقه.

 

[4] [صحيح البخاري: إن الناس يقولون أكثر أبو هريرة/ حدث ابن عمر: أن أبا هريرة .. يقول: من تبع جنازة ... فقال: أكثر أبو هريرة علينا/ قال أبو هريرة: يقول الناس: أكثر أبو هريرة]

[5] صحيح مسلم: إِنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ قَالَ يَقُولُونَ إِنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ قَدْ أَكْثَرَ.

[6] مشكل الآثار للطحاوي: إن أبا هريرة قال : « يقولون : إن أبا هريرة هذا قد أكثر

[7] طبقات ابن سعد: أبي هريرة: أنه قال: إن الناس قد قالوا: قد أكثر أبو هريرة من الأحاديث عن رسول الله/مسند أحمد: قال أبو هريرة -إنكم تقولون أكثر أبو هريرة عن النبي/ [الإصابة: فغضب مروان وقال إن الناس يقولون أكثر أبو هريرة/ فبلغ ذلك بن عمر فقال أكثر أبو هريرة]

[8] طبقات ابن سعد: عن الأعرج عن أبي هريرة قال: إن الناس يقولون أكثر أبو هريرة من الحديث

[9] طبقات ابن سعد: فقال ابن عمر: انظر ما تحدث به يا أبا هريرة فإنك تكثر الحديث عن النبي/ تاريخ ابن عساكر: أن رجلا من قريش أتي أبا هريرة في حلة يتبختر فيها فقال يا أبا هريرة إنك تكثر الحديث عن رسول الله

[10] طبقات ابن سعد: قال أبو هريرة يقولون أكثرت يا أبا هريرة! / معرفة الصحابة: سمعت أبا هريرة، يقول: يقولون: أكثرت يا أبا هريرة.

[11] تاريخ ابن عساكر: دخل أبو هريرة على عائشة فقالت له اكثرت الحديث يا ابا هريرة عن رسول الله

[12]   البداية والنهاية لابن كثير: فأقبل عليه مروان مغضبا فقال: يا أبا هريرة ...

[13] صحيح البخاري: أن أبا هريرة .. قال: إنكم تقولون إن أبا هريرة يكثر الحديث عن رسول الله  

[14] تاريخ ابن عساكر: أن أبا هريرة كان يقول إن رجالا يقولون إن أبا هريرة يكثر ولم يسمع هذا

[15] الإصابة - ابن حجر: وفي الصحيح عن الأعرج قال قال أبو هريرة إنكم تزعمون أن أبا هريرة يكثر الحديث عن رسول الله

[16] الإصابة: وفي الصحيح .. قيل لابن عمر حديث أبي هريرة إن من اتبع جنازة فصلى عليها فله قيراط .. فقال أكثر علينا أبو هريرة

[17] الإصابة: هذا اليماني يعني أبا هريرة فإنه يكثر فأدنيته فجعل يحدث/ تاريخ ابن عساكر: يعني أبا هريرة فإنه يكثر الحديث عن رسول الله.

[18] المحدث للرامهرمزي: أرسلني عثمان بن عفان إلى أبي هريرة فقال .. يقول لك أمير المؤمنين ما هذا الحديث عن رسول الله، لقد أكثرت.

[19] الأحكام للآمدي: رحم الله أبا هريرة لقد كان رجلا مهذارا فماذا يصنع بالمهراس/أحكام القرآن للجصاص: قَالُوا: إنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ كَانَ مِهْذَارًا.

[20] البداية والنهاية لابن كثير/ تاريخ ابن عساكر: فقام أبو هريرة يحدثهم عن رسول الله حتى أصبح

[21] الطبقات الكبرى: فقال مروان: والله إنك قد أكثرت على رسول الله ص الحديث ... فقال مروان: لقد ضاع حديث رسول الله ص حين لا يرويه إلا أنت وأبو سعيد الخدري. والله ما أبو سعيد الخدري يوم مات رسول الله ص إلا غلام. ولقد جئت أنت من جبال دوس قبل وفاة رسول الله ص بيسير فاتق الله يا أبا هريرة

[22] المستدرك للحاكم: رأيت أبي هريرة ... ويقول: حدثنا أبو القاسم رسول الله الصادق المصدوق فلا يزال يحدث

[23] [الإصابة - ابن حجر: قال بن أبي داود كنت أجمع سند أبي هريرة فرأيته في النوم وأنا بأصبهان فقال لي أنا أول صاحب حدثت في الدنيا وقد أجمع أهل الحديث على أنه أكثر الصحابة حديثا/ لم يكن أحد من الصحابة أكثر حديثا من أبي هريرة .. وقال الحاكم أبو أحمد ...ولذلك كثر حديثه] / تاريخ ابن عساكر: لم يكن أحد من أصحاب رسول الله أكثر حديثا من أبي هريرة على النبي

[24] الإحكام في أصول القرآن - ابن حزم: الصحابة أنكرت على أبي هريرة كثرة روايته حتى قالت عائشة رحم الله أبا هريرة لقد كان رجلاً مهذاراً ... وأما إنكار الصحابة على أبي هريرة كثرة الرواية ... لأن الإكثار مما لا يؤمن معه اختلال الضبط.

[25] شرح نهج البلاغة: قال أبو جعفر: وأبو هريرة مدخول عند شيوخنا غير مرضى الرواية، ضربه عمر بالدرة، وقال: قد أكثرت من الرواية

[26] صحيح مسلم: أَنَّ عَائِشَةَ قَالَتْ أَلاَ يُعْجِبُكَ أَبُو هُرَيْرَةَ ... يُحَدِّثُ عَنِ النَّبِىِّ ... إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ لَمْ يَكُنْ يَسْرُدُ الْحَدِيثَ كَسَرْدِكُمْ/ البداية والنهاية – ابن كثير: وفي الصحيح أنها عابت عليه سرد الحديث، أي الاكثار منه في الساعة الواحدة

[27] مسند أبي يعلى / شرح النووي على مسلم: أن أبا هريرة كان يحدث ... ولم تنكر عليه شيئا من ذلك سوى الاكثار من الرواية فى المجلس الواحد لخوفها أن يحصل بسببه سهو ونحوه.

[28] تاريخ ابن عساكر: فقال طاوس رأيت هذا يجلس إلى ابن عباس فتحدث فقال ابن عباس كأني أسمع حديث أبي هريرة لعل ابن عباس إنما شبه حديث بشير بحديث أبي هريرة في الإكثار.

[29] النهاية في غريب الأثر لابن الأثير: حديث أبي هريرة قال فيه ابنُ عمر: لكنَّه اجْتَرأ وَجَبُنَّا، يُريد أنَّه أقْدَم على الإكْثار من الحديث عن النبيّ وجَبُنَّا نَحْن عنه فكَثُر حَدِيثه وقَلَّ حَدِيثُنا

[30] سير أعلام النبلاء للذهبي: قعدت مرة أذاكر شعبة عن خالد بن قيس، فقال: كدت ...

[31] تاريخ ابن عساكر: فقال يا رسول الله بأبي أنت وأمي أسر هذا أو أعلنه قال بل أعلنه يا أبا هريرة قال ثلاثا

[32]   البداية والنهاية – ابن كثير: وروى أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الكثير الطيب

[33] فتح الباري - ابن حجر: واعتذر عن أبي هريرة بأنه كان واسع الرواية كثير المحفوظ فكان لا يتمكن من المهل عند إرادة التحديث

[34] عمدة القاري - بدر الدين العيني: أبو هريرة .. وهو أول من كني بهذه الكنية لهرة كان يلعب بها/ تدريب الراوي - السيوطي : ...وأبي هريرة ... وهو أول مكنى بها/ المجموع - النووي: أبو هريرة راوي الحديث هو أول من كنى بهذه الكنية.

[35] الإصابة لابن حجر: كنت أجمع سند أبي هريرة فرأيته في النوم وأنا بأصبهان فقال لي أنا أول صاحب حدثت في الدنيا/ تاريخ بغداد – الخطيب: فقلت يا أبا هريرة انى لاحبك فقال انا أول صاحب حديث كان في الدنيا.

[36] مقدمة ابن الصلاح: أكثر الصحابة حديثا عن رسول الله، (أبو هريرة) .. وهو أول صاحب حديث

[37] المجموع - النووي: أبو هريرة .. راوي الحديث هو أول من كنى بهذه الكنية... وهو سابق المحدثين وأول حفاظه ...

[38] معرفة الصحابة لأبي نعيم: قال أبو هريرة : لا أعرف أحدا من أصحاب النبي أحفظ لحديثه مني/مختصر تاريخ دمشق - ابن منظور: قال الشافعي: أبو هريرة أحفظ من روى الحديث في دهره. .. أبو هريرة .. فقال: أما وإني لا أعرف أحداً من أصحاب رسول الله أن يكون أحفظ لحديث رسول الله مني. .. وعن أبي هريرة قال: ما من أحد من أصحاب رسول الله أكثر حديثاً عنه مني/ أعلام النبلاء– الذهبي: قال أبو هريرة: لا أعرف أحدا من أصحاب رسول الله أحفظ لحديثه مني ..سمعت أبا هريرة يقول: ما أحد من أصحاب رسول الله أكثر حديثا مني عنه/أعلام النبلاء : يا أبا هريرة، كنت ألزمنا لرسول الله ، وأعلمنا بحديثه/ طرح التثريب: أَسْلَمَ أَبُو هُرَيْرَةَ .. كَانَ أَحْفَظَ أَصْحَابِهِ/ تاريخ ابن عساكر: كان أحفظ الصحابة لأخبار رسول الله/ عمدة القاري شرح صحيح البخاري: أبو هريرة ... وهو أكثر الصحابة رواية بإجماع

[39] معجم مقاييس اللغة لابن فارس: (هر) الهاء والراء: أُصَيلٌ صحيح يدلُّ على صوتٍ من الأصوات، ويقاس عليه.

[40] أدب الكاتب - إبن قتيبة: قال: وأكثر الأصوات ... نحو: .. (والْهَرِير)/ فقه اللغة – الثعالبي: والأصوات ... والهَرير ...

[41]   اللسان: هرَّت القوسُ هَرِيراً صَوَّتَتْ / الأشباه والنظائر– الخالديان: وللنبْلِ ... هرير يصدَعُ القلبا

[42] اللسان: سمعت هَرِيراً كَهَرِيرِ الرَّحَى أَي صوت دورانها/ مسند الطيالسي: اسمع صوتا فإذا مثل هرير الرحى

[43] محاضرات الأدباء - الراغب الأصفهاني: غليان القدر...  كأن هرير الغلي في جنباتها  

[44] تاريخ الإسلام - الذهبي: وليس هرير النعش ما تسمعونه

[45] اللسان: التَّهَرْهُرُ صوت الريح، تَهَرْهَرَتْ وهَرْهَرَتْ واحدٌ/ بغية الطلب - ابن العديم: تقول هرير الريح مرت بأثأب/ أعيان العصر وأعوان النصر: وإن سلكتها الريح طال هريرها

[46] القاموس/ اللسان: والهُرُّ والهُرّهُورُ والهَرْهارُ والهُراهِرُ الكثير من الماءِ واللَّبَنِ وهو الذي إِذا جَرى سمعت له هَرْهَرْ وهو حكاية جَرْيِهِ .. وسمعت له هَرْهَرَةً أَي صوتاً عند الحَلْب / ديوان الأدب - الفارابي: وهَرْهَرْ: حكايةُ جَرْي الماءِ في الجَدْوَل/ الكشكول: وماء على الرضراض يجري كأنه ... صفائح تهر قد سبكن جداولا

[47] تاج العروس/ المحيط - ابن عباد: واللَّبَنُ إذا حَلَبْتَه سَمِعْتَ له هَرْهَرَةً/ غريب الحديث للحربي: الهُرْهُورُ: المَاءُ الكُثِيرُ. وَإِذَا حُلِبَ اللَّبَنُ سَمِعْتَ لَهُ هَرْهَرَةً

[48] فتوح الشام: وارتفعت سحابة وتألقت والرعد يصول حولها صولة الغاضب وهو لها بصوت البرق يزجر بصلصلة وقعقعة وهرير.

[49] اللسان: والهَرْهَرَةُ: حكاية أَصوات الهند في الحرب/ تاج العروس: الهَرْهَرَةُ حِكايةُ صَوت الهِنْد

[50] شرح ديوان الحماسة - المرزوقي: هرير الأبطال ...  والانهزام عند هرير الشجعان/ الأشباه والنظائر– الخالديان: كأنّ هريرَنا لمّا التقينا ... هريرُ أباءةٍ فيها حريقُ/ معجم البلدان - ياقوت: الهرير .. من هرير الفرسان/ الروض المعطار - الحِميري: فما تسمع إلا هرير الرجال/ ديوان الأخطل: والقومُ زَأرُهُمُ وأعْلى صَوْتِهِمْ، تحت السيوفِ غماغمٌ وهريرُ/ تاريخ الطبري: جاء في قسطل لهام فصلنا ... صوله دونها الكماة تهر

[51] اللسان: والهَرْهَرَةُ: الضحك في الباطل. ورجل هَرْهارٌ: ضَحَّاك في الباطل/ المحيط– ابن عباد: والهَرْهارُ: الكثيرُ الضّحكِ.

[52] تاج العروس: هَرْهَرَ بالغنَم: دَعاها إلى الماءِ فقال لها هَرْ هَرْ..الهَرْهَرةُ دُعاءُ الغنَم إلى العلَف..الهَرْهَرَة: دُعاء الإبلِ إلى الماء/ اللسان: الهَرُّ ضَرْبٌ من زجر الإِبل/ لسان العرب: الهَرْهَرَةُ صوت الضأْن

[53] تاج العروس: الهرْهارُ: الأسد سُمِّي به لهَرْهَرَتِه وهي تَرْدِيد زَئيرِه/ جمهرة اللغة: الهَرْهَرَة، حكاية صوت الأسد/ التذكرة الحمدونية وسمط اللآلي: نجدة ليث هرّار/ المعجم الوسيط: (الهر) الأسد يسمع صوت جريه إذا جرى/ الأغاني - أبو الفرج الأصبهاني:

ولست بمبكاء على الزاد باسلٍ ... يهر على الأزواد كالأسد الورد

[54] المخصص لابن سيده: والهَرِير صوتُ الهِرَّة في نَوْمها وقد تقدَّم في النَّمِر والإنسان/ مقاييس اللغة لابن فارس: والهِرَّة: السِّنَّوْرة، وكأنَّها سمِّيت لصوتها إذا هَرَّت/ بحر الفوائد للكلاباذي: وكانت السكينة في بني إسرائيل في التابوت، فكانت إذا هرت هرير الهرة، فالظفر، والنصر.

[55] المخصص لابن سيده: والهَرِير والغَطِيط كله صوتُ النَّمر في نَوْمه/ تاج العروس: صَوْتُ النَّمِرِ في نَوْمِه .. ويقال لصَوْتِه الخَرِيرُ والهَرِيرُ.

[56] مجمع الأمثال - النيسابوري: شَرٌّ أَهَرَّ ذَا نَابٍ،  ... وذو الناب: السبعُ/ معجم البلدان - ياقوت: كما تهر السباع وهو صوت/ نهاية الأرب في فنون الأدب: حتى أشرف على السباع المقرنة الأنوف، فإذا بعضها تهرّ وتأكل بعضها بعضا.

[57] المعجم الوسيط: هرهر الشيء أحدث صوتا، هرهرت الريح، وهرهرت الضأن، والأسد زأر، والرجل ضحك.. وبالغنم دعاها. واللبن صوت عند الحلب/ القاموس: هَرَّهُ البَرْدُ : صَوَّتَهُ كأهَرَّهُ

[58] فوات الوفيات: وقال في حمام: جئت أريد الحمام يوماً ... فغرني النقش والحصير، حتى إذا جزت نلت ريحاً ... كأنّما تنبش القبور،

والناس عند الصدور فيها ... قد يبست منهم الصدور، يغرف هذا من جرن هذا ... وقد علا منهم الهرير

[59] المعجم الوسيط: الهراران نجمان ...  قيل يشتد البرد حين طلوعهما/ تاج العروس: الهَرّاران، وهما نَجْمَان. ... إنّما سُمِّيا بذلك لأنّ هريرَ الشتاءِ عِنْد طُلوعِهما.

[60] تاج العروس: الهُرُّ : الكثيرُ من الماءِ واللبَن وهو الذي إذا جرى سَمِعْتَ له هَرْ هَرْ وهو حكايةُ جَرْيِهِ كالهُرْهورِ والهَرْهارِ والهُراهِر. وقال الأَزْهَرِيّ : الهُرْهور : الكثيرُ من الماءِ واللبَن إذا حَلَبْته سَمِعْتَ له هَرْهَرةً ....و سَمِعْت له هَرْهَرةً أي صَوْتَاً عند الحَلْب/ الصحاح للجوهري: الهُرْهورُ: الماء الكثير، وهو الذي إذا جرى سمعت له: هَرْ هَرْ. وهو حكاية جَرْيه/ مقاييس اللغة – ابن فارس: الهُرْهُور: الماء الكثير الذي إذا جَرَى سمِعتَ له هَرْهَرَة/ المحيط في اللغة – الصاحب بن عباد: الهَرْهارُ: الكثيرُ الضّحكِ/ المحكم والمحيط الأعظم: الهُرُّ، والهُرهورُ، والهَرهارُ، والهُراهِرُ: الْكثير من المَاء وَاللَّبن

[61] تاج العروس: كَنَانِي النَّبيُّ بأَبي هريرة ... سمِع أَصواتَ هِرَّةٍ ... قال: فأَنتَ أَبو هُرَيْرَةَ/تاريخ ابن عساكر: وإنما كناني بأبي هريرة أبي ... سمع أصوات هر/ تحفة الأحوذي - المباركفوري: كناني أبي بأبي هريرة ... وسمع أصواتهن أخبرته فقال أنت أبو هر/المستدرك: وإنما كنوني بأبي هريرة، ... سمعوا أصوات الهر من حجري.

[62] القاموس المحيط: الأَريرُ: صَوْتُ الماجِنِ عندَ القِمارِ والغَلَبَةِ وقد أرَّ أو هو مُطْلَقُ الصَّوْتِ . وأرْأرْ : من دُعاءِ الغَنَمِ/ المعجم الوسيط : (أر) أريرا صوت ... (الأرير) الصوت وأرير التلفون صوته حين ترفع السماعة.

[63] الصحاح – الجوهري: تَعارَّ الرجل من الليل: إذا هبَّ من نومه مع صوت/ اللسان: عَرَّ الظليمُ يَعِرُّ عِراراً ..وهو صوته صاحَ

[64] الصحاح– الجوهري: الأَليلُ: الأنينُ/ المحيط–ابن عباد: الأَلَلُ والأَلِيْلُ: الصَّوْتُ/ لسان العرب: الأَلُّ الصِّيَاحُ  .. والأَلَلُ والأَلِيلُ والأَلِيلة والأَلِيلة والأَلَلانُ كله الأَنين ...وقد أَلَّ يئِلُّ وأَلَّ يؤُلُّ أَلاًّ وأَلَلاً وأَلِيلاً رفع صوته بالدعاء ... أَلَّتْ أَي صاحت... منه الأَلِيل أَي بكاء وصياح من الأَلَلِيِّ ... والأَلُّ .. ورفع الصوت .. والأَلِيلُ صَلِيلُ الحَصَى وقيل هو صليل الحَجَر أَيًّا كان ..والأَلِيل خَرِيرُ الماءِ.

[65] تهذيب اللغة – الأزهري: وهلّ إذا صاح ... وهلَّ يهلُّ إذا صاح/ لسان العرب: وهَلَّ يَهِلُّ إِذا صاح.

[66] لسان العرب: يقال أَنَّ وهَنَّ بمعنى واحد وهَنَّ يَهِنُّ هنِيناً أَي حَنَّ

[67] العين: أهرأ الرّجل في كلامه أي : ليس لكلامه نظام/ مقاييس اللغة لابن فارس: الهُرَاء: المَنْطِق الفاسِد. يقال: أهْرَأَ الرّجُل في مَنطِقِه.

[68] الصحاح للجوهري: هَرَأَ الكلامَ، إذا أكثر منه في خطأٍ/ المخصص لابن سيده: هرأ الكلام يهرؤه، أكثر منه في خطأ/ اللسان: هَرَأَ في مَنْطِقِه يَهْرَأُ هَرْءاً: أَكثر، وقيل: أَكثر في خَطَإٍ

[69] العباب - الصاغاني: ورجُلٌ هُرَأٌ: أي هَذَّاءٌ، .... وأهْرَأَ الكَلامَ: إذا أكثَرَ ولم يُصِبْ/ اللسان: قال: والهُراء في اللغة .. الهَذَيانُ

[70] القاموس: هَرَأَ في مَنْطِقِه كمنع: أَكْثَرَ الخَنَا أو الخَطَأَ. والهُرَاءُ كَغُرابٍ: المَنْطِقُ الكَثِيرُ أو الفاسِدُ لا نِظامَ له والكثِيرُ الكلامِ الهَذَّاءُ كالهُرَأ كصُرَدٍ/ المحكم لابن سيده: الهُراءُ: المنطق الكثير/ جمهرة اللغة: الهُراء: الْكَلَام الْكثير.

[71] المحكم لابن سيده/ اللسان: أَهْرَأَ الكلامَ إِذا أَكثر ولم يُصِب المَعْنَى/ المخصص ـ لابن سيده : هَرَأ في مَنْطِقه : خَطِل.

[72] المحكم لابن سيده/ اللسان: رَجُلٌ هُراءٌ: كثير الكلام/ المعجم الوسيط: (الهراء) الكلام الكثير ... ويقال رجل هراء إذا كان كثير الكلام هذاء، ...، (الهرأ) الرجل الهراء، (الهراءة) يقال امرأة هراءة كثيرة الكلام هذاءة/

[73] المحيط - ابن عباد: هرأ، هرو أهرأ الرجل في منطقه إذا لم يكن لكلامه نظام. ومنطق هراء كثير/ المخصص لابن سيده: والهراء المنطق الفاسد ويقال الكثير/ تهذيب اللغة - الأزهري: أبو عُبيد، الهُراء - ممدودٌ مهموز - : المنطق الفاسد، ويقال: الكثير، ...شمر عن الفراء: أَهْرَأَ الكلامُ، إذا أكثر ولم يُصِب المعنى، وإنَّ منطقه لغير هُراءْ.

[74] تاج العروس: متهارت " أي متشدق مكاثر من هرت الشدق وهو سعته/ تهذيب اللغة: ويقال للخطيب من الرِّجال: أهْرَتُ الشِّقْشِقَة/ اللسان: الهَرَتُ: سَعَةُ الشِّدْقِ. والهَرِيتُ: الواسعُ الشِّدْقَيْن/

[75] [طبقات ابن سعد: سمعت أبا هريرة يقول إن أبا هريرة لا يكتم ولا يكتب/ العلم لأبي خيثمة/ تقييد العلم – الخطيب البغدادي]/ المستدرك للحاكم: إن أبا هريرة يكثر الحديث عن رسول الله/ صحيح ابن خزيمة: أكثر أبو هريرة/ صحيح البخاري: عن أبي هريرة قال : حفظت من رسول الله وعاءين فأما أحدهما فبثثته وأما الآخر فلو بثثته قطع هذا البلعوم

[76] المحيط في اللغة - الصاحب بن عباد: والهَرْطُ: لُغَةٌ في الهَرْتِ

[77] تاج العروس : يَهْرِفُ كيَضْربُ : اسمُ سَبُعٍ سُمِّي به لكَثْرَةِ صَوْتِه. والهَرْفُ: الهَدْرُ والهَذَيانُ. ...  وهَرَفَ يَهْرِفُ : تابَعَ صَوْتَه/ تهذيب اللغة – الأزهري: ويقال لبعض السِّباع: يَهرِف لكثرة صوته.

[78] الصحاح: وأصل الهَرْج الكثرة في الشيء/ جمهرة اللغة: هرج الْقَوْم فِي الحَدِيث يهرجون إِذا أَكْثرُوا فِيهِ/ [تاج العروس: وأصل الهرج الكثرة في الشيء والاتساع/ هرج في الحديث: إذا أفاض فأكثر]

[79] جمهرة اللغة : فأما أهل اليمن فيسمُّون ما تساقط من العنب قبل أن يُدرك: هُرَاراً/ تاج العروس: هَرورَ العِنَب وهو ما تناثَرَ من حَبِّه/ لسان العرب: والهَرُورُ والهُرْهُورُ ما تناثر من حب العُنْقُود .. قال أَعرابي مررت على جَفنةٍ .. فَسَقَطَتْ أَهْرارُها فأَكلتُ هُرْهُورَةً فما وقعت ولا طارت .. وهرّ يَهُرُّ إِذا أَكل الهَرُور وهو ما يتساقط من الكرم/ جمهرة اللغة: الهرهور: مَا تساقط من حمل الْكَرم قبل إِدْرَاكه لُغَة يَمَانِية/ تهذيب اللغة: الهَرُور، وَهُوَ مَا يتساقط من حَبّ الكرْم

[80] تاج العروس: تَهَرَّأَ : سَقط من العَظْمِ/ العين: تَهَرَّأَ اللّحمُ يتهرَأُ، أي: يَتَساقَطُ عن العِظامِ في الطبخ

[81] تهذيب اللغة: يُقَال فِي صِغار النَّخل أوّل مَا يُقْلَع شيءٌ مِنْهَا من أمّه فَهُوَ الجَثِيث وَهُوَ الوَدِيُّ والهراءُ والفَسِيل/ لسان العرب: الهِراءُ: فَسِيلُ النَّخْلِ/ جمهرة اللغة: الهراء بلغَة أهل نجد: الفسيل بِعَيْنِه.

[82] [لسان العرب: يقال للناقة الهرمة هرهر، وقال النضر: الهرهر الناقة التي تلفظ رحمها الماء من الكبر فلا تلقح]، لأن أصله معنى الإخراج.

[83] [الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية: وأنت!! فبابك لا يزال مقفلا، ومجلسك خاليا وخيرك مقنوطا منه، وإحسانك غير مرجوّ، وخادمك مذموما، وحاجبك هرّارا وبوّابك شرس الأخلاق]، وهذا يفيد أن ذلك الحاجب يريد إخراج الناس وعدم إدخالهم الدار. [تاريخ الإسلام: كان أحمد بن أبي خالد أَسِيّ اللّقاء، عابس الوجه، يهرّ في وجه الخاصّ والعامّ]

[84] [المعجم الوسيط: (الهريرة) الكراهية يقال أجد في وجهه هريرة/ المحيط في اللغة: هَرَّه الناسُ: كَرِهُوه/ أساس البلاغة: أرى الناس هرّوني ... وهرّ الشوك إذا يبس فاجتنبته الراعية كأنه يهرّ في وجهها/ تهذيب اللغة: َفُلَان هرّهُ النَّاس؛ أَي: كَرِهُوا ناحيته/ أَجِدُ فِي وَجهه هَرّةً وهَرِيرَةً؛ أَي: كراهِيَةً/ تاج العروس: هَرَّ فِي وَجه السائلِ، إِذا تَجَهَّمَه/ الصحاح: هَرَّ فلانٌ الكأسَ والحرب هريرا، أي كرهها/ الكامل في اللغة والأدب: ومن هر أطراف القنا خشية الردى يقول: من كره/ جمهرة الأمثال: هررت الشىء إذا كرهته قال عنترة (ونطعنهم حتى يهروا العواليا] كأنه لفظ الشيء (أراد إخراجه وإبعاده عنه).

[85] ونرى معنى الإخراج واللفظ والقذف واضحاً في [تهذيب اللغة: هَرَّ بِسَلْحِه، ... إِذا رمى بِهِ، وَبِه هُرَارٌ: إِذا اسْتطْلقَ بطْنهُ حَتَّى يَمُوت].

[86] تاج العروس: الهُرَاءُ: الرجلُ الكَثِيرُ الكَلاَمِ الهَذَّاءُ/ غريب الحديث لابن قتيبة: قَالَ ذُو الرمة من الطَّوِيل ... لَهَا بشر مثل الْحَرِير ومنطق ... رَقِيق الْحَوَاشِي لَا هراء وَلَا نزر ... والهراء الْكثير/ لسان العرب: الهُراء فِي اللُّغَةِ السَّمْحُ الجَوادُ والهَذَيانُ

[87] معجم البلدان– ياقوت: الهرير .. من هرير الفرسان بعضهم على بعض كما تهر السباع وهو صوت دون النباح ويوم الهرير من أيامهم ما أظنه سمي إلا بذلك.. وهو من أيامهم القديمة قبل يوم الهرير بصفين/القاموس: ويومُ الهَرِيرِ:يومٌ بين بَكْرِ .. وتَميمٍ.

[88] المؤتلف والمختلف: شهدت ليلة الهرير مع سعد .. بالقادسية/ مروج الذهب: صبيحة يوم القادسية، وهي صبيحة ليلة الهرير/ الاكتفاء بما تضمنه من مغازي رسول الله: وفى كتاب المدائنى أن عمر كتب إلى سعد يسأله: أى الناس كان أصبر بالقادسية؟ فكتب إليه سعد: إن الحرب ركدت ليلة، فلم أسمع إلا هماهم الرجال، وهريرهم، ووقع الحديد/ الكامل في التاريخ: [ذكر ليلة الهرير وقتل رستم] قيل: إنما سميت بذلك لتركهم الكلام إنما كانوا يهرون هريرا/ تاريخ ابن الوردي: ثمَّ يَوْم " عماس " ثمَّ " لَيْلَة الهرير " تركُوا فِيهِ الْكَلَام وهروا هريرا حَتَّى أَصْبحُوا

[89] تاج العروس: وليلةُ الهَريرِ .. من ليالي صِفِّين/ مصنف عبد الرزاق: ولا ليلة الهرير بصفين/أنساب الأشراف: كان القتال الشديد بصفين ثلاثة أيام ولياليهن آخرهن ليلة الهرير/ تهذيب الأسماء - النووي: ليلة الهرير" ... وقيل: هي ليلة صفين بين علي ومعاوية/ فتح الباري لابن حجر: بين علي ومعاوية بصفين ... ليلة الهرير بوزن عظيم سميت بذلك لكثرة ما كان الفرسان يهرون فيها/ البدر المنير: قال النووي في «تهذيبه»: هي حرب بين علي وبين الخوارج، وكان بعضهم يهر على بعض، فسميت بذلك. قال: وقيل: هي ليلة صفين ... سميت بذلك لأنه كان لهم هرير عند حمل بعضهم على بعض. وعبارة صاحب «التنقيب على المهذب»: إنها ليلة صفين بين علي وأهل الشام، سميت بذلك لأنهم لما عجزوا عن القتال كان بعضهم يهر على بعض/ الفتوح لابن أعثم: واشتدت الحرب، وهذه ليلة الهرير، فجعل بعضهم يهرّ على بعض/ تاريخ دمشق لابن عساكر: ونار الحرب تستعر وقد علت الغماغم وترامت الحدق ... حتى إذا راحت وخمد هريرها/ وفيات الأعيان: ثم لم يبق من القتال إلا الهرير والزئير/ البداية والنهاية: فكان يقتتل الرجلان حتى يثخنا ثم يجلسان يستريحان، وكل واحد منهما يهمز على الآخر ويهر عليه، ثم يقومان فيقتتلان كما كانا،

[90] المصباح المنير - الفيومي: لَيْلَةُ الْهَرِيرِ وَهِيَ وَقْعَةٌ كَانَتْ بَيْنَ عَلِيٍّ وَمُعَاوِيَةَ بِظَاهِرِ الْكُوفَةِ.

[91] خلاصة البدر المنير للرافعي: وَلَيْلَة الهرير حَرْب جرت بَين عَلّي والخوارج وَكَانَ بَعضهم يهر عَلَى بعض فسميت بذلك/ تهذيب الأسماء – النووي: "صلى علي ليلة الهرير" ...، وهي حرب جرت بينه وبين الخوارج وكان بعضهم يهر على بعض فسميت بذلك.

[92] الأغاني: فوجد به عسكرا من اليمن وتغلب فقاتلهم بقية ليلتهم فهربت تغلب وصبرت اليمن وهذه الليلة تسميها تغلب ليلة الهرير

[93] أنساب الأشراف – البلاذري: وهي ليلة الهرير، وصبر أهل البصرة على قتال الحجاج

[94] فتح الباري - ابن حجر : بليلة صفين الحرب التي كانت بين علي ومعاوية بصفين .. لم يقاتلوا في الليل إلا مرة واحدة وهي ليلة الهرير ..  سميت بذلك لكثرة ما كان الفرسان يهرون فيها.

[95] المجموع - النووي : وليلة الهرير ... ليلة من ليالي صفين سميت بذلك لانهم كان لهم هرير عند حمل بعضهم علي بعض

[96] التذكرة للقرطبي: ليله الهرير جعل يهر بعضهم على بعض و الهرير: الصوت يشبه النباح.. فلا تسمع إلا غمغمة القوم و الحديد في الهام.

[97] الاكتفاء بما تضمنه من مغازي رسول الله- الكلاعي: فلم يسمع إلا الغمائم من هؤلاء وهؤلاء فسميت ليلة الهرير .. في القادسية.

[98] الروض المعطار - الحِميري: وهي ليلة الهرير جعل بعضهم يهر على بعض، وهو الصوت يشبه النباح/ معجم البلدان - ياقوت الحموي : الهرير .. من هرير الفرسان بعضهم على بعض كما تهر السباع وهو صوت دون النباح ويوم الهرير من أيامهم ما أظنه سمي إلا بذلك.

[99] الكامل في التاريخ - ابن الأثير: ذكر ليلة الهرير وقتل رستم، قيل: إنما سميت بذلك لتركهم الكلام إنما كانوا يهرون هريراً/ المختصر في أخبار البشر - أبو الفداء: وجرى بين المسلمين وبين الأعاجم إِذ ذاك قتال عظيم ... ثم ليلة الهرير، لتركهم الكلام فيها، وإنما كانوا يهرون هريراً/ تاريخ الطبري: قالوا اجتلدوا تلك الليلة من أولها حتى الصباح لا ينطقون كلامهم الهرير فسميت ليلة الهرير/ شرح نهج البلاغة - ابن أبي الحديد: وتلك الليلة جمعاء لا ينطقون، كلامهم الهرير، فسميت ليلة الهرير .

[100] الاكتفاء بما تضمنه من مغازي رسول الله - الكلاعي الأندلسي : ليلة الهرير فكان صليل الحديد فيها كضرب القيون/ تاريخ الطبري: قال: شهدت ليلة الهرير، فكان صليل الحديد فيها كصوت القيون.

[101] سيرة ابن هشام: وأطعن النجلاء تعوي وتهر/ المعجم الكبير للطبراني: ويطعن الطعنة تعوي وتهر/ الإملاء المختصر في شرح غريب السير : تعوي وتهرُّ. أي لديها صوتٌ/ نور القبس: قال: ولم أسمع وصف الطعنة بمثل هذا " تشهق " و " تهرُّ " كقول أوس بن حجر " من المتقارب ": وفي صدره مثل جيب العرو ... سِ تشهقُ حيناً وحيناً تهرّ. " جيب العروس " أراد: الصبغ بالدم، و " تشهق " أراد: إذا ردّ صاحبها نفسه تصعَّد الدمُ، فسمعت لها شهيقاً، وإذا تنفس أسرع الدمُ إلى موضعها فاحتبس على فمِ الجُرح، فسمعت له مثلَ الهرير.

[102] الكامل في اللغة والأدب - المبرد: وكان رجل من أصحاب عتاب يقال له شريح، ويكنى أبا هريرة، إذا تحاجز القوم مع المساء نادى بالخوارج ... كيف ترون يا كلاب النار! شد أبي هريرة الهرار ... يهركم بالليل والنهار/ تاريخ الطبري: وكان مع عتاب رجل من حضرموت يقال له أبو هريرة بن شريح .. وكان شجاعا فكان يحمل عليهم ويقول ... كيف ترون يا كلاب النار ... شد أبي هريرة الهرار ... يهركم بالليل والنهار ...... فلما طال ذلك على الخوارج من قوله ... فخرج ذات يوم فصنع كما كان يصنع ويقول كما كان يقول إذ حمل عليه عبيدة بن هلال فضربه بالسيف .. وأخذت الأزارقة بعد ذلك تناديهم يقولون يا أعداء الله ما فعل أبو هريرة الهرار/انساب الاشراف: يكني أبا هريرة: ... شد أبي هريرة الهرار، ..فكان الخوارج ينادونهم: ما فعل الهرار ؟ ... وخرج إليهم فقال: أنا أبو هريرة الهرار/ العقد الفريد: ويكنى أبا هريرة، فكان يخرج إليهم في كل يوم فيناديهم: .. شد أبي هريرة الهرار ... يعروكم بالليل والنهار، ...فكانوا إذا تواقفوا ينادونهم: ما فعل الهرار؟ / الكامل في التاريخ: يقال له أبو هريرة ... ويقول:... شد أبي هريرة الهرار ، يهركم بالليل والنهار ... / شرح نهج البلاغة - ابن أبي الحديد: يقال له : شريح ، ويكنى أبا هريرة - إذا تحاجز  القوم مع المساء نادى بالخوارج ...شد أبى هريرة الهرار * يهركم بالليل والنهار ... فكانوا إذا تواقفوا نادوهم : ما فعل الهرار؟

[103] تاريخ الطبري: فوجه إليه .. محمد بن فروخ أبا هريرة القائد في ألف رجل من أصحابه ... وجعل مع كل رجل منهم طبلا وأمرهم أن يضربوا جميعا بطبولهم عند قدومهم الكوفة فدخلها ليلا في وجه الصبح فضرب أصحابه بطبولهم فراع ذلك عيسى بن موسى 

[104] رحلة ابن جبير: نقل كسوة الأمير العراقي للكعبة. وفي يوم السبت، يوم النحر المذكور، سيقت كسوة الكعبة المقدّسة من محلة الأمير العراقي الى مكة على أربعة جمال، تقدّمها القاضي الجديد بكسوة الخليفة السّوادية، والرايات على رأسه، والطبول تهر وراءه

[105] اللسان: واسم هَرُون مُعَرَّب لا اشتقاق له في العربية.مفردات ألفاظ القرآن: هرون اسم أعجمي، ولم يرد في شيء من كلام العرب

[106] [{وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي} (27) {يَفْقَهُوا قَوْلِي} (28) سورة طـه، {أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ} (52) سورة الزخرف، {وَلَا يَنطَلِقُ لِسَانِي فَأَرْسِلْ إِلَى هَارُونَ} (13) سورة الشعراء]

[] ديوان الأدب -  الفارابي: المِقْوَلُ: اللَّسانُ. ورجلٌ مِقْوَلٌ، أي: مُسْهَبٌ في الكلام.

[108] مختار الصحاح - الرازي: ورجل مِقْوَلٌ و مِقْوَالٌ و قُوَلَةٌ و قَوَّالٌ و تِقْوالَةُ عن الكسائي أي لسن كثير القَوْلِ/ ديوان الأدب - الفارابي: رَجلٌ مِقوالٌ، أي: مِنْطيقٌ.

[109] تاج العروس: ومِمَّن تَكَنَّى بأَبي هُريرةَ جماعةٌ من المحَدِّثين فمنهم ....


حامد العولقي