نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1
Untitled 1

ضهيا

 

صيغ الاسم

ضهيا[1]، ضَهْياه، ضهياة[2]، ضهيأ[3]، ضهيأة[4]، ضهياء[5]، ضهياءة، ضهواء[6]

 

 

من هي الضهياء؟

قالوا عن الضهياء أنها التي (لا تحيض)[7] أو (لا تحمل)[8] أو (لا تلد)[9] أو (لا يوجد لها نهدان أو ثديان)[10] أو (لا لبن لها)[11]

 

لماذا سموها ضهياء

قيل لأنها (تضاهي)[12] الرجال، من جذر ضهى (بمعنى يشابه، يماثل، يشاكل). فاعتبروها تضاهي (تشابه، تماثل) الرجال، لأن الرجل لا يحيض[13] ولا يحبل وليس له نهدان. فهي بهذا تضاهي (تشبه)[14] الرجال.

 

الاشتقاق الأقرب

اشتقاق المرأة الضهياء، لا علاقة له بالمضاهاة (المشابهة والمماثلة والمشاكلة والمضارعة)، وإنما هو لغة في جذور أخرى لها معنى (ضعف، دقّ، يبس، نحف، ضمر،  ...)، مثل: ضوى[15]، ضأى[16]، أو بالصاد (صوى)[17]، (صعا)[18]، وقد يقال بالدال (دوى)[19]، أو بالذال (ذوى، ذأى)[20]، أو ربما بالطاء (طوى)[21]، وقد تقال الكلمة باللام (ضأل، ضهل، ضحل، ذأل، ذلل؟)[22]، ومثلها بالصاد (صعل، صعن)[23]، صغر، صغا[24]، ولعل كلمات أخرى من نفس الأصل مثل: ضهب[25]، ضعف؟، (ضهد؟)[26]، ظمأ، ضمر، صام، ، ذبل، (طأطأ)[27]، .. الخ، ولو استطردنا لأبعدنا.

كلمة (ضهياء)، يبدو أن جذرها (ضهى) لغة قديمة في جذور (ضوى، ضأى، ...). كأنهم قديماً أرادوا نظرياً قول (ضهيا) بالهمزةأ ي ا) من جذر ضأى، أو بالواو و ي ا) من جذر ضوى، لكن سهل عليهم عملياً قولها بالهاء هـ ي ا).

فلا علاقة لاشتقاق (ضهيا) من مضاهاتها للرجال. فكلمة (ضهيا) تعود لجذور متقاربة ومتنوعة كما فصّلنا (ضوى، ضأى، صوى، .. وما شابه)، وهذه الجذور المتنوعة تشترك في معنى (القلة والضعف والصغر ..الخ).

والكلمة (ضهيا) تستخدم أيضاً لغير المرأة، مثل الأرض اليابسة (أرض لا تنبت، مفازة، صحراء)[28]، وكذلك للناقة[29]، والشجر[30].

كما يستخدم الفعل (ضهيأ) بمعنى يفيد الضعف [ضهيأ أمرَه][31] وهو نفس استخدام الفعل (أضوى) كما في [أضويت الأمرَ][32].

فهذه الكلمة (ضهيا)، من أصل معنى الضعف والدقة والصغر والضمور والقلّة وما شابه من معان، ولا علاقة لها بمشابهة الرجال (مضاهاتهم). فتلك المرأة سمّوها (ضهيا) بمعنى أنها ضامرة الجسم، ضاويته، صاويته، ذاويته، ضعيفته، دقيقته، نحيفته، يابسته، قليلته، صغيرته، ذابلته، ...الخ.


[1] [تاج العروس: شرح السيرافي على كتاب سيبويه: ضهيا بالقصر والمد: المرأة التي لم ينبت ثديها، والتي لم تحض/ وقال شيخنا: ضهيا المقصور المنون همزته زائدة عند سيبويه]

[2] البحر المحيط في التفسير: ضهياء مقصورة مصروفة، وهي المرأة التي لا تحيض، وقيل: التي لا ثدي لها. قال أبو عمرو الشيباني: ضهياة وضهياءة، بالقصر والمد. قال الزجاج: اشتقاقها من ضأهأت: أي شابهت، لأنها أشبهت الرجل.

[3] شرح شافية ابن الحاجب: الضِّهْيَأ: التي لا تحيض فإنها تضاهي الرجال/لسان العرب: الضهيأ التي لا ينبت ثدياها، فإذا كانت كذا فهي لا تحيض/ الممتع الكبير في التصريف: ضَهيأ المقصور من "ضاهأتُ".

[4] تاج العروس: الضهيأة التي لا تحيض، وقيل: التي لا ثدي لها، قال: وفي هذين معنى المضاهأة لأنها قد ضاهأت الرجال فيهما بأن لا تحيض ولا ثدي لها/ المحكم والمحيط الأعظم: الضَّهْيَأَةُ: هِيَ الَّتِي لَا تحيض، وَقيل: الَّتِي لَا ثدي لَهَا، قَالَ: وَفِي هذَيْن معنى المُضاهَأَةِ، لِأَنَّهَا قد ضاهَأَتِ الرِّجَال بِأَنَّهَا لَا تحيض، كَمَا ضاهَأَتُهم بِأَنَّهَا لَا ثدي لَهَا

[5] تفسير ابن عطية: امرأة ضهياء وهي التي لا تحيض وقيل التي لا ثدي لها سميت بذلك لشبهها بالرجال/ الممتع الكبير في التصريف: ضهياء الممدود عنده من "ضاهيَتُ" أي: شابَهتُ

[6] تاج العروس: الضهواء التي لم تنهد، أي لم يتبرز ثدياها

[7] الصحاح: الضَهْياءُ أيضاً: المرأة التي لا تحيض. وحكى أبو عمرو: امرأةٌ ضَهْياةٌ وضَهْياهٌ، بالتاء والهاء، قال: وهي التي لا تَطمُث/ تهذيب اللغة: الضَّهْيَاء: الَّتِي لم تَحِض قَطّ.... الضَّهْيَاء على فَعْلاء: المرأةُ الَّتِي لَا تحيض، وجمعُها ضُهْيٌ/ العين: الضَّهياءُ من النِّساء: التي لم تَحِضْ قطّ. وقد ضَهِيَتْ تَضْهَى ضَهيً/ الجراثيم: الضّهياء: التي لا تحيض، وجمعها ضهي.

[8] القاموس المحيط : الضَّهْياءُ، وتُقْصَرُ: المرأةُ التي لا تَحيضُ ولا تَحْمِلُ، أو تَحِيضُ ولا تَحْمِلُ، أو لا يَنْبُتُ ثَدْياها

[9] المحكم والمحيط الأعظم: َقَالَت امْرَأَة للحجاج فِي ابْنهَا وَهُوَ مَحْبُوس: إِنِّي أَنا الضَّهْياءُ الذَّنَّاء، فالضَّهْياءُ هُنَا: الَّتِي لَا تَلد وَإِن حَاضَت

[10] معاني القرآن وإعرابه للزجاج: امْرَأةْ ضيْهَاء. وهي التي لا ينبت لها ثدي، وقيل هي التي لا تحيض/ تهذيب اللغة: الضَّهْوَاء الَّتِي لم تَنْهَد.

[11] العباب الزاخر: امرأة ضَهْيَأَةٌ: لا لبن لها ولا ثدي.

[12] أساس البلاغة: امرأة ضهيأ: لا تحيض لأنها ضاهت الرجال/ العباب الزاخر:  امرأةٌ ضَهْيَأَةٌ وهي صفة للمرأة التي لا تَحيض لأنَّها ضاهَأَت الرِّجال.

[13] مقاييس اللغة: المرأة الضهياء: هي التي لا تحيض ; فيجوز على تمحل واستكراه أن يقال: كأنها قد ضاهت الرجال فلم تحض/ تفسير الزمخشري: امرأة ضهيأ على فعيل، وهي التي ضاهأت الرجال في أنها لا تحيض

[14] معاني القرآن وإعرابه للزجاج: امْرَأةْ ضيْهَاء. ... وإنما معناها أنها أشبهت الرجال في أنَّها لا ثدْيَ لها/ تفسير ابن أبي حاتم : امرأة ضهياء للتي لا تحيض أو التي لا ثدي لها، كأنها أشبهت الرجال./ المخصص: الضَّهْيَأُ الْمَرْأَة الَّتِي لَا تحيض وَلَا يَنْبُتُ لَهَا ثديٌ كَأَنَّهَا تُشابِهُ الرجلَ فِي ذَلِك/ تاج العروس: الضهياء، بالمد وتقصر: هي المرأة التي لا تحيض ولا تحمل فكأنها رجل شبها/ تفسير النيسابوري : امرأة ضهيأ ... وهي التي شاكلت الرجال في أنها لا تحيض

[15] مجمل اللغة لابن فارس: الضوى: الهزال .. أضوى: أنتقص وأستضعف/ الصحاح: الضوى: الهزال. ... وغلامٌ ضاوِيٌ، ... إذا كانَ نحيفاً قليلَ الجسم خِلْقةً ; وفيه ضاوِيَّةٌ، وجاريةٌ ضاوِيَّةٌ/ المخصص: الضَّواء: ضَعْفُ الخَلْق وقِصَره يمد وَيقصر/ [تاج العروس: الضوى: دقة العظم وقلة الجسم خلقة، أو الهزال/أضوى: مثل أضعف/ الضاوي، مشددا: الحارض والضعيف الفاسد]/ العين: يُضويه أي يُوهِن قوَّتَه/ غريب الحديث لابن قتيبة: الضاوي وَهُوَ النحيف الْقَلِيل الْجِسْم/ تهذيب اللغة: ضاوِيٌّ: ضعيفٌ فاسدٌ، ... وَتقول العَرَب من الضاوي مِن الهُزال: ضَوِيَ يَضوَى ضَوىً، وَهُوَ الَّذِي خرَج ضَعِيفا.... ورَجُلٌ ضاوِيٌّ: إِذا كَانَ ضَعِيفا، وَهُوَ الحارِضُ.... يُقَال: أضْواه حَقَّه: إِذا نَقصه.

[16] القاموس المحيط: ضَأى، كَسَعَى: دَقَّ جِسْمُهُ

[17] تهذيب اللغة: ضَرعٌ صاوٍ: إِذا ضَمَر وذَهب لبنُه.... الصاوي من النّخيل: الْيَابِس. وَقد صوَت النخلةُ تَصوِي صوِيّاً/ معجم ديوان الأدب: صوى الضرع: إذا يبس ما فيه من اللبن

[18] [تهذيب اللغة: صعا إِذا دَقّ، وصعا إِذا صغر/الصَعْوة، وَهُوَ طَائِر لطيف /الصَعْو: طَائِر صَغِير].

[19] جمهرة اللغة: داويت الْفرس إِذا أضمرته/ غريب الحديث للخطابي: دوي الرجل يدوى دوًى، إذا كان به مرض باطن/ المحكم والمحيط الأعظم: الدَّوَى: المَرَضُ

[20] غريب الحديث للقاسم بن سلام: ذوَى يَعْنِي يَبِسَ/ جمهرة اللغة: ذَوَى العودُ ... إِذا ذَبَلَ. ... وَقد همزه قوم فَقَالُوا: ذَأى العودُ/ معجم ديوان الأدب: ذوى البقل، أي: ذبل/ تهذيب اللغة: ذَوَى العُودُ يَذْوِي ذَيّاً، وَهُوَ ألاّ يُصِيبَه رِيُّه، أَو يَضْرِبه الحَرّ، فَيَذْبُلَ ويَضْعُف. وَقَالَ اللَّيْثُ: لُغة أهل بيشة: ذَأى العُودُ. وَقَالَ أبُو عُبَيْدة: قَالَ بَعْضُ العَرب: ذَوِي العُودُ يَذْوى، وَهِي لُغة رَدِيئَة....والذِّوَى: النِّعَاج الضِّعَافُ/ مقاييس اللغة: ذوى... تدل على يبس وجفوف. تقول ذوى العود يذوي، إذا جف

[21] تاج العروس: المنطوي: الضامر البطن؛ كالطوي

[22] الصحاح: رجلٌ ضَئيلُ الجسم، إذا كانَ صغير الجسم نحيفاً. وقد ضَؤُل ضآلةً.. أبو زيد: ضَؤُلَ رأيه ضآلة، إذا صغر ... ورجلٌ ضَؤُلَةٌ، أي نحيفٌ. والضئيلة: الحية الدقيقة/ مجمل اللغة لابن فارس: الضئيل: الضعيف، والفعل ضؤل يضؤل ضؤلة. [ورجل ضؤلة، أي: ضعيف/ مقاييس اللغة: (ضأل) ... يدل على ضعف ودقة في جسم/ الفائق في غريب الحديث: ضأل أَي يتصاغر يُقَال تضاءل الشَّيْء إِذا صَار ضئيلا وَهُوَ النحيف الدَّقِيق/ الشوارد: ضَأَلَه: حَقَرَه/ الصحاح: عطيّةٌ ضَهْلَةٌ، أي نزرةٌ. وضَهَلَ الشَرابُ: قلّ ورقّ. ويقال: هل ضَهَلَ إليكم خبرٌ؟ أي وقَع. والضَهْلُ: الماء القليل، مثل الضَحْلِ/ شمس العلوم: بئرٌ ضَهُوْلٌ: إِذا كان ماؤها يخرج قليلًا. وناقة ضَهُوْل: قليلة اللبن/ القاموس المحيط: تَذاءَلَ: تَصاغَرَ.

[23] العين: الصّعل: الدقيق/ الصحاح: الصَعَلُ: الدِقَّةُ/ كتاب الأفعال: صَعِل و"صَعِل" الشيءُ رقَّ/ غريب الحديث لابن الجوزي: الصعلة الدقة فِي الْبدن والخفة والنحول/ مقاييس اللغة: (صعن) ... يدل على لطف في الشيء. يقال: فلان صعون الرأس: دقيقه/ تاج العروس: اصعن اصعنانا: دق ولطف.

[24] كتاب الأفعال: "أصغىَ" حق فلان نقصه/ القاموس المحيط: أصْغَى: الشيءَ: نَقَصَهُ

[25] الجيم: ضهب الرجل: إذا أخلف وضعف ولم يشبه الرجال.

[26] [تاج العروس: (والمُضْطَهِدُ): المُضْطَعِفُ، وَبِه سُمِّيَ (الأَسَدُ)/ اضطهد فلان فلانا، إذا اضطعفه وقسره]

[27] تاج العروس: طأطأ الشيء: خفضه

[28] المحكم والمحيط الأعظم : الضَّهْيا مَقْصُور: الأَرْض الَّتِي لَا تنْبت/ شرح شافية ابن الحاجب: الضِّهْيَأ: ... وكذلك قيل للرملة التي لا تنبت/ القاموس المحيط: كالضَّهْيَأَة، وهي الفَلاةُ لا ماءَ بها/ العباب الزاخر: فلاةٌ ضَهْيَأَةٌ: لا ماء فيها/ أساس البلاغة: الدوّ والدويّة والداوية وهي المفازة.

[29] تهذيب اللغة: الضَّهْيَاء من النُّوق: الَّتِي لَا تَضْبَع وَلَا تَحمِل/ لسان العرب: الضهياء من النوق: التي لا تضبع ولم تحمل قط

[30] تهذيب اللغة: الضَّهْيَأُ ... وَهِي ذَات شَوْكٍ ضَعِيف

[31] تهذيب اللغة: ضَهْيَأَ فلانٌ أَمرَه إِذا مَرَّضَه وَلم يَصرِمه/ لسان العرب: ضاهأت الرجل رفقت به

[32] لسان العرب: أضويت الأمر إذا أضعفته ولم تحكمه.


حامد العولقي