نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1


معنى اسم عِمْران

وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ (12) سورة التحريم

 

يبدو أن قومه لقبوه بعِمْران بعد أن وجدوه من (عُمّار) مسجد بيت المقدس أو المسجد الأقصى [إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللّهِ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاَةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللّهَ (18) سورة التوبة]. فاسمه يدل أنه كان عامراً[1] عمّاراً[2] (يعمر) بيت الله أي يلزمه[3] بالصلاة والتلاوة[4] ويقيم فيه[5] معتكفاً فلا يكاد يبرحه. فلعله قد احتبس[6] نفسه لله واستبقاها[7] في مسجده يعمر ربه أي يخدمه[8] ويعبده[9]، فلقّبه قومه بعِمْران ليصفوا حاله وسيرته. وعِمْران صيغة مبالغة[10] تفيد أنه بلغ مبلغاً عظيماً في عمرانه بيت الله. ولعل زوجة عمران أرادت بنذرها أن يعمر ولدها المسجد كأبيه عمران. فوفّت مريم عمارة بيت الله وبلغت المنتهى.

 

جذر عمر العبري والأرامي

يقول النص العبري حول شريعة معاملة الأَمَة (الجارية): (لو تِتْعَمِّرْ بَهْ)[11]، ونقرّبه بصورة: (لا-تتعمر بها)، وترجمته (لا تسترقّها، لا تستعبدها)[12]. كما يمكن أن يكون المعنى (لا تحبسها، لا تربطها، لا تمسكها، لا تستبقها، ..)[13]. ويقول نص آخر: (هِتْعَمِّرْ بو)[14]، ونبسّطه بصورة: (اتعمر-به)، وترجمته (استرقّه، استعبده)[15]. وهذا يشبه صنيع عِمْران أنه احتبس نفسه واستبقاها وأمسكها لبيت الله، فسمّاه قومه بالذي (عمر)[16] بيت الله أي لزمه، فكأنه عومر[17] نفسه في المسجد أي حبسها للعبادة والخدمة. وأحد معاني عمر العبري هو (الخدمة والعبودية):

Gesenius Hebrew Chaldee Lexicon Old Testament.

 

وهو معنى موجود في العربية. و(خادم يهوه) أحد معاني اسم عُمْرِي ملك إسرائيل [لاحتمال أن عُمْري من أصل (عُمْريَه)، و(يه) اختصار يهوه]:

Gesenius Hebrew Chaldee Lexicon Old Testament Scriptures.Tregelles.1857 - William Gesenius

 

وأما جذر عمر الأرامي فمن معانيه: الدير[18]:

 

 

والراهب والحياة الرهبانية[19]، وهو معنى عربي [العُمْر .. المَسْجِد والبَيعَةُ والكَنيسَة][20]. ولعل اسم (أبي عامر) الراهب (المنافق الذي تنصّر) من معنى متعلق بالدير. وبالعربية العُمْرة من المقام بمكة[21] وطاعة الله[22]. وهذا يؤيد معنى عمران والد مريم أنه من عمارته المسجد.


[1] لسان العرب : عَمَر ربَّه عبَدَه وإِنه لعَامِرٌ لربّه أَي عابدٌ

[2] تهذيب اللغة – الأزهري: رجل عَمَّار إذا كان كثير الصلاة كثير الصيام/ تاج العروس: والعَمَّار : الباقِي في إِيمانه وطاعَتِه.

[3] اللسان: وعَمَر الرجلُ مالَه وبيتَه يَعْمُره عِمارةً وعُموراً وعُمْراناً لَزِمَه

[4] تجارب الأمم - ابن مسكويه: و أنتم ... و عمّار الليل بتلاوة القرآن.

[5] الاشتقاق– ابن دريد: الموضع الذي عَمرْنا به، أي أقَمنا به وحَللناه/تاج العروس: وعَمِرَ بالمَكَانِ، إِذا أَقامَ به. والعامِرُ : المُقِيمُ .

[6] تاج العروس: والعَوْمَرَةُ : جَمْعُ الناسِ وحَبْسُهم في مَكَانٍ . يُقَال : مالَكَ مُعَوْمِراً بالناسِ على بابِي أَي جامِعَهُمْ وحابِسَهم.

[7] تهذيب اللغة – الأزهري: العَمْر وهو البقاء/ تاج العروس: سُمِّىَ الرَّجُلُ عَمْراً تَفَاؤُلاً أَنْ يَبْقَى/ المحكم– ابن سيده: وعمره الله وعمره أبقاه

[8] تاج العروس: والمَعْمُورُ : المَخْدُومُ . وعَمَرْتُ رَبِّي وَحَجَجْتُه : خَدَمْتُه

[9] القاموس: وعَمَرَ رَبَّهُ:عَبَدَهُ وصلَّى وصامَ/تاج العروس: مَعْنَى عَمْرَكَ اللهَ:عبادَتَك اللهَ/المحكم– ابن سيده: وإنه لعامر لربه أي عابد/ تهذيب اللغة– الأزهري:عَمَرت ربيّ أي عبدته... تركت فلانا يعمرُ ربَّه أي يعبده/اللسان: عَمَر اللهَ إِذا عبده وعَمَر فلانٌ ركعتين إِذا صلاهما

[10] المخصص ـ لابن سيده : وفَعْلاَنُ من بناء المبالغة تقول للشديد الامتلاء ملآنُ وللشديد الشِّبِع شَبْعَانُ.

[11] تثنية 21: 14 : وهيه أم-لأ حفصت به وشلحته لنفشه ومكر لأ-تمكرنه بكسف لأ-تتعمر به.

[12] (وإن لم تسر بها فأطلقها لنفسها لا تبعها بيعا بفضة و لا تسترقها)/ (وإن أراد من بعد أن لا يحتفظ بها فعليه أن يطلقها حرة ولا يبيعها بمال ولا يستعبدها)/ (فإن لم ترقه بعد ذلك فليطلقها لتذهب حيث تشاء لا يبيعها بفضة أو يستعبدها).

[13] جذر (عمر) العبري يأتي بمعنى (ربط، حزم، كوم، جمع، قبض، كدس، احتبس، استعبد، ...).

[14] تثنية 24: 7 كي-يمصأ أيش جنب نفش مأحيو مبني يسرأل وهتعمر-بو ومكرو ومت هجنب ههوأ.

[15] إذا وجد رجل قد سرق نفسا من إخوته بني اسرائيل واسترقه وباعه يموت ذلك السارق

[16] مفردات ألفاظ القرآن ـ الراغب: عمرت المكان كذا، أي: أقمت به لأنه يقال: عمرت المكان وعمرت بالمكان// وبالأرامية حسب نقش من حطرا أو الحضر [H 336/ H 343 : وكول دي عمر بحطرا]، أي كل مَن أقام بمدينة الحضر. ومصدر النقش ورقة The Lady of Ḥaṭrā and her alter-ego

[17] المعجم الوسيط: ( عومر ) ... والناس جمعهم وحبسهم في مكان

[18] النصرانية وآدابها بين عرب الجاهلية- لويس شيخو: ومنها (العمر) قال في التاج: "العمر المسجد والبيعة والكنيسة سميت باسم المصدر لأنه يعمر" والصواب أن الكلمة سريانية (كلمة سريانية) وهي الدير، قال المتلمس (راجع معجم ما استعجم للبكري ص696):

ألك السديرُ وبارقٌ ... ومبايضٌ ولك الخورنقْ، والعمر ذو الإحساء واللَّ ... ذَّات من صاعٍ وديسقْ. (قالوا) العمر في شعر المتلمس الدير أو البيعة والكنيسة

 

 

[19]The Comprehensive Aramaic Lexicon (http://cal1.cn.huc.edu)عُمري :  ʿwmry (ˁumrāy) n.f. monk/    1 monk Syr . راهب/ ʿwmr, عُمر ʿwmrʾ  عُمرا(ˁmar, ˁumrā)  …. monastic life Syr.حياة رهبانية   monastic communion Syr.

[20] تاج العروس: والعُمْرُ بالضَّمّ : المَسْجِد والبَيعَةُ والكَنيسَة سُمِّيَتْ باسْمِ المَصْدَر لأَنّه يُعْمَرُ فيها أَي يُعْبَد

[21] الاشتقاق – ابن دريد: وعُمرة الحج اشتقاقها من المُقام بمكّة قبل إيجاب الحج

[22] تهذيب اللغة – الأزهري: والعُمْرة: طاعة الله


حامد العولقي