نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

معنى اسم شُعَيْب

الموضوع باختصار...

اسم شُعيب يبدو من معنى أنه شاعب دين قومه أي فارقه. وتصغير اسمه لعل سببه أن قومه استقلوا واستصغروا شأنه (انشعابه عنهم) أو شأن مَن تبعه.

الذي انشعب عن دين قومه

قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُواْ مِن قَوْمِهِ لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَكَ مِن قَرْيَتِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا قَالَ أَوَلَوْ كُنَّا كَارِهِينَ (88) قَدِ افْتَرَيْنَا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا إِنْ عُدْنَا فِي مِلَّتِكُم بَعْدَ إِذْ نَجَّانَا اللَّهُ مِنْهَا وَمَا يَكُونُ لَنَا أَن نَّعُودَ فِيهَا إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ (89) سورة الأعراف

 شعيب عليه السلام، لعل قومه سمّوه كذلك، لأنه شاعبهم (وشَاعَبَ صاحِبَه : باعَدَه/ يُشَاعِبُ : يُفَارِق/ تاج العروس) أو انشعب (وانْشَعَبَ : تَباعَدَ/ القاموس) وأشعب (تَبَاعَدَ) عنهم.

فقد يكون اسم شعيب بمعنى الذي فارق (شاعب) دين قومه وزايله واعتزله، والذي انقطع وتباعد (أشعب وانشعب) وبان وانشقّ وانصدع (انشعب) عن ملتهم [لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا]، والذي انصرف (شَعَبه .. صرفه/ تهذيب اللغة) وعدل (انْشَعَبَ من .. أَي عَدَلَ عَنه/ تاج العروس) عن سبيلهم [إِنْ عُدْنَا فِي مِلَّتِكُم بَعْدَ إِذْ نَجَّانَا اللّهُ مِنْهَا]. وبالآية: [انطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلَاثِ شُعَبٍ (30) سورة المرسلات]، أي فِرَق. فشعيب ـ كإبراهيم عليه السلام ـ حنف (مال) عن ملة قومه.

وربما جاز إضافة احتمال أن شعيباً شعب قومه إلى شعبتين (طائفتين) [وَإِن كَانَ طَآئِفَةٌ مِّنكُمْ آمَنُواْ بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ وَطَآئِفَةٌ لَّمْ يْؤْمِنُواْ (87) سورة الأعراف].

وصيغة التصغير في اسم شُعَيب ربما تعمّدها قومه تقليلاً من شأنه [{قَالُواْ يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا مِّمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا وَلَوْلاَ رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ وَمَا أَنتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ} (91) سورة هود]، أو من شأن شعبته (فرقته وطائفته) الذين اتبعوه [لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَكَ].


 
ملاحظة: في منطقة مدين وما حولها، تكثر الأسماء المُصغّرة (في النقوش النبطية) التي بصيغة فُعيل، مثل: مقيمو، جذيمة، أدينة، معيرو، أطيفق، عبيدو، عويدا، وريل، كهيل، عبيش، نقيد، هريش، زبيد، حنينو، حطيشو، ...


حامد العولقي