نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

حول اسم يحيى

اسم يحيى كما نفهم من القرآن، هو اسم جديد لم يسبق أن تسمّى به أحد من العالمين قبل النبي يحيى عليه السلام [يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا (7) مريم]. وقد بقي شيء من مثل هذا المعنى[1] عند كاتب إنجيل لوقا. ولكن جهل الكاتب بالاسم الحقيقي (يحيى)، واستبداله باسم شبيه قديم معروف بين اليهود وهو (يوحنا)، اضطره أن يجعله جديداً فقط بالنسبة لعشيرة الأم[2].

وذكرت التفاسير أن اسم يحيى من معنى الحياة من فعل يحيا (= يعيش)[3].

ولكن ربما كان اسم يحيى مركبا من مقطعين هما: (يح) و (يا). فأما (يح) فمعناه غير معروف حتى الآن. وأما (يا) فهو اختصار اسم يهوه (الذي يوجد في اسم زكريا).

ونجد في نقوش الشام القديمة ما يشبه كلمة (يح) في اسمين قديمين أحدهما اوغاريتي (يح - صدق)[4]، والآخر فنيقي (يح - ملك)[5]. كما نجد كلمات مصرية قديمة تشبه هذا اللفظ[6].

ورغم أن الكتب الدينية اليهودية والنصرانية لا تعرف البتة الاسم (يحيى) بهذه الصيغة، إلا أنه قد اكتشف بالحجاز (بالعُلا) نقش[7] نبطي لشخص يهودي (يعود إلى ما قبل قبل الإسلام بثلاثة قرون)[8]، وهذا نصه:

 (دنه نفشا دي بنا يحيا بر شمعون عل شمعون ابيه دي ميت بيرح سيون شنت ماتين واحدى)[9]

 ونلاحظ في النقش[10] الاسم (يحيا بن شمعون).

فهل ظل بعض اليهود يتذكرون الاسم الأصلي (يحيى) لمدة ثلاثة قرون، منذ أن تسمى به نبي الله يحيى؟

كما وجد بالنقوش الصفوية (بادية الشام) منذ ما قبل الإسلام، ما يشبه الاسم (يحيى)، مثل:

نقش AbSWS 17 : ... وذبح نقة ووجم عل يحى

نقش C1546 : ل جزير بن تيم بن يحيى

نقش c1847: ل ذأبن بن درع بن يحيى بن نول بن عتك

نقش c1848 : ل شدد بن يحيى بن نول

نقش C1933:  ل شهد بن يحيى بن هنجش

نقش Is.H58  : ل جدل بن يحيى بن بيلة

نقش Is.H65:  ل جدل بن يحيى

نقش RWQ 115 : ل نشل بن صبح ووجم عل يحى

وإذا كان نطق الاسم بالنقوش أعلاه كنطق اسم يحيى (النبي)، فهذا يعني أن أعراب بادية الشام (أصحاب هذه النقوش) قد سمعوه من بعض قرى النصارى أو اليهود المتاخمة لباديتهم.

كما جاءت كلمة (يحيى) بخط المسند في نقش يمني قديم من منطقة تبوك[11] ، والأرجح أنها اسم شخص:

 

 



[1] [انجيل لوقا/ 1: 60 فاجابت امه وقالت لا بل يسمى يوحنا، 1: 61 فقالوا لها ليس احد في عشيرتك تسمى بهذا الاسم].

[2] ونلاحظ أن الكاتب كأن لديه شيء من الخبر الصحيح (وهو أن الاسم جديد لم يسبق أن تسمّى به أحد). ولكن الكاتب أيضا جهل الاسم الأصلي (يحيى) أو أنه نسيه لحداثته وغرابته وفرادته، فاستبدله باسم شبيه قديم مشهور لدى اليهود وهو الاسم يوحنا. ولذلك جعل الكاتب الاسم يوحنا (جديدا) فقط بالنسبة إلى (عشيرة) الأم.

[3] تفسير مقاتل بن سليمان: وإنما سماه يحيى لأنه أحياه من بين شيخ كبير وعجوز عاقر/ تفسير الطبري: كان قتادة يقول: إنما سماه الله يحيى لإحيائه إياه بالإيمان/ تفسير الزمخشري: ونحو «يحيى» في أسمائهم «يعمر، ويعيش» إن كانت التسمية عربية/

[4] Geschichte, Sprache und Text: Studien zum Alten Testament und seiner Umwelt, Siegfried Kreuzer‏ ,page 274

[5] ذكرت النقوش الفنيقية القديمة (منذ القرن العاشر ق.م) اسم ملك على جبيل بلبنان اسمه (يحملك)، وجاء فيه (بت ز بنى يحملك ملك جبل)، أي (بيت ذي بنى يحملك ملك جبيل). والاسم يتكون من مقطعين (يح) و(ملك). وفي نقش آخر بعده بنحو خمسة قرون جاء فيه (أنك يحوملك)، حيث المقطع الأول (يحو) بالواو/

[6] كذلك النقوش المصرية القديمة فيها كلمات شبيهة مثل إعح أو إح (=قمر، شهر). (إح) له علاقة بمعنى الخضرة والزرع والزهر وكلمة (واح) المصرية (= واحة) تبدو من نفس الجذر. (إح) بمعنى حبل. (إح) معدن أييض، فضة. وغيره من الكلمات الشبيهة. ولكن يظل معنى (يح) مجهولاً، وعسى أن يكتشف نقش في المستقبل يدل على معنى (يح)، هذا طبعاً بافتراض أنه ربما تكون منه اسم النبي يحيى.

[7] Bibl.: JS Nab386; Cantineau, Nabatéen , 2.41; Noja 1979, IV; Gruendler 1993, N18

 

[8] تاريخ النقش 307 م

[9] معنى النقش كالتالي: (دنه نفشا دي بنا يحيا بر شمعون عل شمعون ابيه دي ميت بيرح سيون شنت ماتين واحدى)/ هذه النفس (القبر) الذي بنى (يحيى بن شمعون) على (شمعون) أبيه الذي مات بشهر سيوان سنة 201

 

[10] The Jews of Hijaz and their Inscriptions

[11]  UJadhASA 5, The Darbal-Bakrah. A Caravan Routein North-West Arabia Discovered byAli I. al-Ghabban. Catalogue of the Inscriptions, Edited by Laïla Nehmé,  page 253

حامد العولقي