نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1
Untitled 1

 

هَرِم بن سنان المُرّي

هرم

لا يبدو الاسم (هَرِم) يختص بشخص حقيقي، والأقرب أنه وصف لشخص مثالي خيالي يجسّد فكرة الكرم المفرط والجود بلا حساب. وتسمية ذلك الرجل الجواد بأنه هَرِم، يمكن أن يشير إلى معنى الطول والامتداد في أمرين: طول ارتفاع وعلو لمقامه1 أو طول عمر وزمان وذكر وصيت. فكأن الرجل السمح الجواد يهرم ذكره أي يطول (يمتد بقاء ذكره بين الناس ويخلد).

والأقوال حول طول بقاء ذكر هرم بن سنان أكثرها منسوبة لعمر بن الخطاب2 وبعضها لغيره3 حول أن الشاعر زهير قد جعل ذِكْر أبيهم يهرم (يعمّر ذِكْره ويبقى فلا يموت).
فالعلاقة واضحة بين الاسم هرم (اسم ذلك الرجل الكريم) وبين هرم ذكره بين الناس. وهذا المثل (أجود من هرم/ مجمع الأمثال – الميداني)، كأن أصل معناه أن الناس إذا مدحوا كرم فلان من أهل زمانهم قالوا له أنت أجود من (صاحب الكرم الخالد). أي أن فلاناً فاق بجوده مَن هرم ذِكْرُه ( أي عاش ذِكْرُه طويلاً بسبب جوده). فالذي هرم ذكره ليس شخصاً بعينه وإنما هو ذلك التجسيد المثالي الأسطوري لمنتهى الكرم الذي لا ينساه الزمان. فكلمة هرم في العبارة (أجود من هرم) لا تخص أحداً، مثل كلمة لافظة4 أي بحر في العبارة (أجود من لافظة) أو مثل كلمة ريح وبحر5 . ويمكن تفسير هذا البيت (إنّ البخيلَ مَلومٌ حيثُ كان ولكنّ الجوادَ على عِلاّتِه هَرِمُ)، بأن الرجل الكريم الباذل يهرم ويبقى ويتقادم ويخلد ذكره أو يعظم ويكبر شخصه بأعين الناس. فأرى أن هرماً في أصله أسطورة سخاء مثالية ثم اختلط أمره فأصبح رجلاً تاريخياً حقيقياً6.
وقريب من معنى هرم أو مثله عبارة (صار ذكرهم علما منصوبا)7 . فهرم شبّه بالعلم، ولفظ (هَرِم) قريب من لفظ (أَرِم)8 الذي معناه (علم). ولعل كلمة الأهرام9 والأهرمين10 فيها معنى الثبات والبقاء وطول الزمان كمعنى الهرم (غاية العمر وكبر السن) والآرام (الأعلام والجبال). فأظن اشتقاق اسم هرم بن سنان فيه معنى الرسوخ والدوام (لذكر جوده) كالأعلام.


ابن سنان

سنان11 ليس والد هرم ولكنهم كنّوا أسطورة الكرم بكنية (ابن سنان) لمضائه في جوده ونفاذه كالسنان12 الماضي والسهم النافذ. والسنان يضرب بنفاذه ومضيه المثل13 . ونجد مضاء (ابن سنان) في جوده كما في قول زهير (ولأنت تفرى ما خلقت .. أي: أنت إذا قدرت أمرا قطعته وأمضيته، .. وأنت مضاء على ما عزمت عليه)14 .


المُرّي

قد لا يكون ذلك الكريم من قبيلة بني مُرّة15، ولكن (المرّي) قد يكون نسبة إلى رجاحة عقله16 وسداد حكمة وإحكامه الأمر17 وعزمه18 وحزمه ومضاء19 ونفاذ20 جوده وقوته21 على تحمل الديات22 . ثم تشابهت نسبته إلى خصاله وأفعاله مع اسم قبيلة معروفة، فاختلط الأمر. وقد تتصحف نسبته إلى (المزني)23 أو لأنه يشبه بالغمام (المزن)24 في جوده (يداه غمامة)25 .


هرم بن قطبة

قد يكون هو نفسه هرم بن سنان، فالروايات تخلط بينهما26. كما نلاحظ أن معنى سنان نفس معنى قطبة (نصل، حديدة)27 . وروايات أدخلت قطبة وسنان في نفس الاسم28 . ولعل (ابن سيّار)29 تصحيف (ابن سنان).


[1] القاموس: والتَّهْريمُ: التَّعْظيمُ/ المحيط في اللغة:والمُهَرِّمُ: المُعَظِّمُ للشَّيْءِ.
[2] الكامل في اللغة للمبرد: وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه لابنة هرم بن سنان المري: ما وهب أبوك لزهير? فقالت: أعطاه مالاٌ وأثاثاٌ أفناه الدهر. فقال عمر: لكن ما أعطاكموه لا يفنيه الدهر/ مجمع الأمثال : .. فقال عمر رضي الله تعالى عنه: لكن ما أعطاكم زُهَير لا يُبْلِيه الدهر، ولا يفنيه العصر، .. لكن ما أعطاكم زهير لا يُنْسَى/ الشعر والشعراء - ابن قتيبة: ذهب ما أعطيتموه وبقي ما أعطاكم/ الأغاني - أبو الفرج الأصبهاني: (قال عمر لبعض ولد هرم قد خلد ذكره لكم/ لكن الحلل التي كساها أبوك هرماً لم يبلها الدهر).
[3] أنساب الأشراف: فقالت عَائِشَة .. لكنه أبقى لكم ذكرًا لا يُنسى/ حماسة الخالديين : ويروى أن ابنة زهير بت أبي سلمى حضرت موضعاً فيه ابنة هرم بن سنان، فقيل لها: هذه ابنة زهير، فقالت لها: أخذ أبوك من أبي أموالاً جمَّةً، فقالت لها ابنة زهير: أخذ أبي مالاً يفنَى وأعطَى أباك ذكراً يبقَى وثناء يروَى، فقطعتها/ بلاغات النساء : المدائني قال كانت بنت هرم بن سنان عند عائشة أم المؤمنين فدخلت عليها صبية تسأل فقالت مالي لا أرى عليك آي السؤال قالت لها إني بنت زهير بن أبي سلمى فقالت لها بنت هرم أو ما أعطي أبي اباك ما أغناه قالت إن أباك أعطى أبي ما فنى وإن أبي أعطى أباك ما بقى.
[4] لسان العرب : وَفِي الْمَثَلِ: أَسْخى مِنْ لافِظةٍ؛ يَعْنُونَ الْبَحْرَ لأَنه يلفِظ بِكُلِّ مَا فِيهِ مِنَ العَنبر وَالْجَوَاهِرِ
[5] خزانة الأدب : أَجود من الرّيح إِذا عصفت وأسخى من الْبَحْر
[6] هَرِمُ بن سِنَان بن أبي حَارِثَة المُرِّي/ تاج العروس
[7] زهر الآداب وثمر الألباب : قيل: إن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال لابنة هرم بن سنان:ما وهب أبوك لزهير؟ قالت: أعطيناه مالا وأثاثا أفناه الدهر. قال: لكن ما أعطاكموه لا تفنيه الدهور. وقد صدق عمر رضى الله عنه، لقد أبقى زهير لهم ما لا تفنيه الدهور، ولا تخلقه العصور، ولا يزال به ذكر الممدوح ساميا، وشرفه باقيا، فقد صار ذكرهم علما منصوبا، ومثلا مضروبا
[8] الجيم للشيباني : والآرام: الأعلام، الواحد إرم / المحكم والمحيط الأعظم : والإرَمُ والأَرِم الحِجارَةُ والآرامُ الأَعْلامُ وخَصَّ بَعْضُهُم به أَعْلامَ عادٍ واحِدُها إِرَمٌ وأَرِمٌ وأَيْرَمِيٌّ وقالَ اللِّحْيانِيُّ أَرَمِيٌّ ويَرَمِيٌّ وإِرَمِيٌّ والأُرُومُ أيضًا الأَعْلامُ
[9] تاج العروس : (و) الهَرَمَانِ، (بالتَّحرِيكِ: بِنَاآنِ أزَلِيَّانِ، بمصْرَ)
[10] تاج العروس : والأَهْرَمَانِ: البِنَاءُ وَالبِئْرُ.
[11] العقد الفريد : وأقبل سنان بن أبي حارثة المرّي في غطفان، وهو والد هرم بن سنان الجواد
[12] القاموس: السنان نصل الرمح/ تاج العروس: سنان الرمح حديدته
[13] المستقصى– الزمخشري: اَمْضى مِنَ السِّنَانِ /الرسائل – الجاحظ: بلسان أمضى من السنان/ اللسان أنفذ من السنان/ تفسير الطبري : وهو أنفذ من سنان/ التذكرة الحمدونية : إنه لأمضى من السهم
[14] تاج العروس: قال زهير يمدح هرم بن سنان: ولأنت تفرى ما خلقت وبعض القوم يخلق ثم لا يفرى)، أي: أنت إذا قدرت أمرا قطعته وأمضيته، وغيرك يقدر مالا يقطعه، لأنه ليس بماضي العزم، وأنت مضاء على ما عزمت عليه/ إيضاح شواهد الإيضاح (مدح بهذا الشعر، هرم بن سنان، المري، بالحزم .. ومضاء الأمر، وتنفيذ العزم، وضرب الفري والخلق مثلاً لتدبير الأمر، وإمضائه
[15] العقد الفريد : مرة بن عوف بن سعد بن ذبيان؛ منهم هرم بن سنان المرّي الجواد
[16] ونلاحظ أن جذر هرم فيه معنى العقل والرأي الحكيم [المعجم الوسيط : (الْهَرم) الشَّيْخ يبلغ أقْصَى الْكبر وَالْعقل .. والرأي المحنك/ القاموس: والهَرِمُ، .. والعَقْلُ/ لسان العرب : والمِرَّةُ .. وَشِدَّةُ الْعَقْلِ أَيضاً]
[17] الصحاح : وفلان أمَرُّ عَقْداً من فلان، أي أحكم أمْراً منه وأوفى ذِمَّةً/ المعجم الوسيط : وَأمر مرير مُحكم
[18] اللسان: والمَرِيرُ والمَرِيرَةُ: العزيمةُ / المعجم الوسيط : وَاسْتمرّ مريره استحكم عزمه/ المعجم الوسيط : وَرجل مرير قوي ذُو عزم
[19] المغرب في ترتيب المعرب : (مَرَّ) الْأَمْرُ وَاسْتَمَرَّ أَيْ مَضَى/ لسان العرب : وَقِيلَ: مُسْتَمِرٌّ نافِذٌ ماضٍ فِيمَا أُمِرَ بِهِ وسُخّر لَهُ.
[20] تاج العروس : اسْتَمَرَّ الشيءُ، أَي مرَّ، قَالَه الصَّاغانِيّ، أَو نافِذٍ أَو ماضٍ/ المعجم الوسيط : اسْتمرّ الْأَمر مضى وَنفذ
[21] المحكم والمحيط الأعظم : والمِرَّةُ القُوَّةُ / لسان العرب : المِرَّةُ: القُوَّةُ والشِّدّةُ
[22] لسان العرب : وَقَالَ الأَصمعي فِي قَوْلِ الأَخطل:إِذا المِئُونَ أُمِرَّتْ فَوقَه حَمَلا، وَصَفَ رَجُلًا يَتَحَمَّلُ الحِمَالاتِ والدِّياتِ فَيَقُولُ: إِذا اسْتُوثِقَ مِنْهُ بأَن يحمِل المِئينَ مِنَ الإِبل دِيَاتٍ فأُمِرَّتْ فَوْقَ ظَهْرِهِ أَي شُدَّتْ بالمِرارِ وَهُوَ الْحَبْلُ، كَمَا يُشَدُّ عَلَى ظَهْرِ الْبَعِيرِ حِمْلُه، حَمَلَها وأَدّاها/ تاج العروس : اسْتَمَرَّ بالشيءِ: قَوِيَ على حَمْلِه)
[23] تاريخ الإسلام : هَرِم بن سِنان المزنيّ/ ديوان المعاني : هرم بن سنان المزني
[24] خريدة القصر : أَسْخى من المُزْنِ
[25] العقد الفريد : وقال زهير في هرم بن سنان: وأبيض فيّاض يداه غمامة ... على معتفيه ما تغبّ نوائله
[26] المشهور أن الذي حكم بين عامر وعلقمة هو ابن قطبة الفزاري، لكن بعض المصادر تجعله ابن سنان المري مثل: الإصابة لابن حجر، شرح ديوان المتنبي للعكبري، التذكرة الحمدونية (تداخل الاسمان)، الأغاني ((تداخل الاسمان))، حاشيه الشهاب علي البيضاوي وغيره.
[27] العشرات في غريب اللغة : والقطبة النصل الصَّغِير/ القاموس : والقُطْبَةُ: نَصْلُ الهَدَفِ/ شمس العلوم : القُطْبة: نصل صغير مربع ترمى به الأغراض./ الجراثيم : والنصل: القطبة/ غريب الحديث لابن الجوزي : فِي الحَدِيث إِن شِئْت نزعت السهْم وَتركت القطبة وَهِي النصل/ النهاية في غريب الحديث والأثر : القطبة والقطب: نصل السهم./ العين : والقُطْبةُ: حديدةٌ في رأسِ السَّهم يُرْمى به الهَدَف
[28] التذكرة الحمدونية : هرم بن سنان بن قطبة بن سيار بن عمرو الفزاري/ الأغاني - أبو الفرج الأصبهاني:هرم بن قطبة بن سنان بن عمرو الفزاري/ التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب:هرم بن قطبة بن سنان/ العمدة في محاسن الشعر وآدابه : هرم بن قطبة بن سنان/ أخبار النساء : هرم بن قطبة بن سنان الذّبياني/ صبح الأعشى في صناعة الإنشاء : هرم بن قطبة بن سنان الفزاري/ خزانة الأدب للبغدادي : هرم بن قُطْبَة بن سِنَان/ تاريخ ابن عساكر : هرم بن قطبة بن سيار الفزاري
[29] المعارف : هرم بن قطبة بن سيّار/ تاريخ ابن أبي خيثمة : هرم بْن قُطْبَة بْن سيار/ نسب قريش : هرم بن قطبة بن سيار

حامد العولقي