نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

ثقيف

يبدو أن اسم (ثقيف)1 لا يبعد معناه عن اسم الطائف (انظر موضوع الطائف). فالطائف من معنى: تحصينها (بالطوف)، وكذلك (ثقيف) يبدو من معنى: (حصين).

وثقيف ربما كان اسماً للمكان في الأصل ثم سرى على قاطنيه2، كما قد يكون منذ البداية وضع اسماً للشعب.

وعلى الاحتمال الأول، فكأن قرية الطائف (ثقيف)، من معنى أنها موضع محكم3، مقوّم مسوّى4، ذو ضبط5 واحتواء6 وحفظ7 ومسك8. أي أن الموضع تسمّى بثقيف لأنه معقل حصين حريز منيع (فتحصنت ثقيف وحاربهم المسلمون. وحصن ثقيف لا حصن مثله في حصون العرب/الدرر في اختصار المغازي والسير).

وعلى الاحتمال الثاني، فكأن هذا الشعب ثقيف (محصّن، ممنوع، عزيز). فالشعب حاز على اسمه ثقيف لأنه تمكن من تحصين وضبط وإحكام وحماية نفسه في هذا الموضع الطبيعي الذي تكنه وتحتضنه الجبال، أو من خلال السور المصنوع (صارت ثقيف أعز الناس بلدا وأمنعه جانبا .. فحمت دارها وكاوحت العرب عنها/ معجم البلدان)، (وأقام أهل الطائف على شركهم وامتناعهم في طائفهم، ثم أسلموا بعد ذلك/ الروض المعطار)، (فأجمعوا على بناء حائط يكون حصنا لهم .. كما امتنعت بطائفها ثقيف/ معجم البلدان). فقد يكون ثقيف (اسم الشعب) على صيغة فعيل (بمعنى مفعول)9، من معنى أنه في ثقاف10 وحرز وحبس11 وقبض12 ومسك13 قرية الطائف (سورها وجبالها)، فلا تستولي عليه الغزاة. فهذا الشعب ثقيف، لأنه محصّن وممنوع ومحفوظ ومصون داخل سور قريته وجبالها التي تكنه وتقيه وتحرسه من الأخطار والعدوان والضرر (وكانت الطائف مهربا و ملجأ لكلّ هارب/ البلدان لابن الفقيه الهمذاني)، (الطائف، وكانت قرية بالشام وكانت ملجأ للخائف إذا جاءها أمن، وقد افتخرت ثقيف بذلك ..وأنّا لم نزل لجأ وكهفا/ معجم البلدان).  


(1) تسمية ثقيف القبيلة المعروفة، قد تكون بلسان عربي قديم. ولمحاولة الاقتراب من فهم المقصد القديم لاسم ثقيف، قد نحتاج إلى الاستنباط وأن ننظر ما وراء جذر ثقف المعجمي.

(2) [العين: وثقيفٌ: حي من قيس / المحكم والمحيط الأعظم : وَثَقِيف: أَبُو حَيّ من الْعَرَب، وَقد يكون اسْما للقبيلة، وَالْأول اكثر]. ومثله أسماء بعض الشعوب كالغساسنة (نسب معد واليمن الكبير: وغَسَّان ماء شربوا منِه فسموا غَسَّان)، ومذحج (الإنباه على قبائل الرواة - ابن عبد البر: ومذحج فِي قَول الشَّرْقِي بن قطامي لَيست بِأم وَلَا أَب وَإِنَّمَا هِيَ أكمة حَمْرَاء بِالْيمن اجْتَمعُوا إِلَيْهَا)، ونزار (انظر موضوع نزار أرض لا رجل).

(3) تفسير ابن عطية : رجل ثقف لقف إذا كان محكما لما يتناوله من الأمور

(4) تاج العروس : وثَقْفَهُ تَثْقِيفاً: سَوَّاهُ، وقَوَّمَهُ، وَمِنْه: رُمْحٌ مُثَقَّفٌ، أَي مُقَوَّمٌ مُسَوّىً،/ العباب الزاخر:وثقفت الماح تثقيفاً: إذا سويتها، .. والتركيب يدل على إقامة درء الشيء.

(5) الذخيرة - الشنتريني: ضبط الأمور ثقافة

(6) لسان العرب : رَجُلٌ ثَقْفٌ لَقْفٌ إِذَا كَانَ ضابِطاً لِمَا يَحْوِيه قَائِمًا بِهِ

(7) [مشارق الأنوار - القاضي عياض: وَهُوَ غُلَام ثقف لقن يُقَال بِكَسْر الْقَاف فيهمَا أَي فطن مدرك لِحَاجَتِهِ بِسُرْعَة ولقن حَافظ/ ثقف لقن أَي فهم حَافظ]

(8) مقاييس اللغة : أَلَيْسَ إِذَا ثَقِفَهُ فَقَدْ أَمْسَكَهُ.

 (9) القرط على الكامل : إنما كان أبوكم عبدا له فهرب منه فثقفه " بعد ذلك " فسمى ثقيفا / معجم البلدان :  وقيل إن ثقيفا واسمه قسي كان عبدا لأبي رغال وأصله من قوم نجوا من ثمود فهرب من مولاه ثم ثقفه فسماه ثقيفا

(10) مشارق الأنوار - القاضي عياض : فَمر بِهِ وَهُوَ فِي وثاق أَي فِي ثقاف/ الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى –الناصري: فَأطلق أَبُو فَارس أَخَاهُ الْمَأْمُون من ثقاف السجْن/ تفسير القرطبي :ومعنى" تثقفنهم" تأسرهم وتجعلهم في ثقاف

(11) أحكام القرآن لابن العربي : {فَإِمَّا تَثْقَفَنَّهُمْ} .. وهو عندي بمعنى الحبس ومنه رجل ثقف أي يقيد الأمور بمعرفته

(12) الأوراق قسم أخبار الشعراء – الصولي: تقبضهن يد ثقفة/ الإحاطة في أخبار غرناطة: قبض عليه وثقّفه، وشدّ عليه يده/ تفسير ابن عطية :ثقف أخذ بسرعة

(13) مقاييس اللغة : أَلَيْسَ إِذَا ثَقِفَهُ فَقَدْ أَمْسَكَهُ./ مسالك الأبصار : فأمسكه وكبّله بالحديد، وثقفه 

 

حامد العولقي