نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

تفاسير أن المثاني هي كل القرآن

 

غريب الحديث للقاسم بن سلام (ت 224 هـ): قَالَ أَبُو عبيد: فَهَذَا أَجود الْوُجُوه من المثاني أَنه الْقُرْآن كُله

غريب القرآن لابن قتيبة (المتوفى: 276هـ): {مثاني} أي تثنى فيه الأنباء والقصص وذكر الثواب والعقاب.

تفسير الطبري (ت 310 هـ): عن سعيد بن جُبير: وقد قال جماعة يكثر تعدادهم: القرآن كله مَثانٍ/المثاني هو القرآن العظيم/ وقوله: (مثاني) يقول: تثنى فيه الأنباء والأخبار والقضاء والأحكام والحجج./ كتابا متشابها مثاني) قال: ثنى الله فيه القضاء، تكون السورة فيها الآية في سورة أخرى آية تشبهها/ عن مجاهد، قوله: (كتابا متشابها مثاني) قال: في القرآن كله/ عن قتادة (مثاني) قال:ثنى الله فيه الفرائض، والقضاء، والحدود/ عن ابن عباس، قوله: (مثاني) قال: كتاب الله مثاني، ثنى فيه الأمر مرارا/ عن السدي، فى قوله: (مثاني) قال: كتاب الله مثاني، ثنى فيه الأمر مرارا/عن السدي، في قوله: (مثاني) ثنى في غير مكان/ ابن زيد في قوله: (مثاني) مردد، ردد موسى في القرآن وصالح وهود والأنبياء في أمكنة كثيرة/ عن أبي مالك، قال: القرآن كله مثاني/ عن ابن طاوس، عن أبيه، قال: القرآن كله يثنى/ عن ابن عباس، قال: المثاني: ما ثنى من القرآن/ الضحاك يقول: المثاني: القرآن، يذكر الله القصة الواحدة مرارا/ فالواجب أن تكون المثاني مرادا بها القرآن كله/ وقد يجوز أن يكون معناها كما قال ابن عباس والضحاك: ومن قال ذلك أن القرآن إنما قيل له مثاني لأن القصص والأخبار كررت فيه مرة بعد أخرى/  

معاني القرآن وإعرابه للزجاج (المتوفى: 311هـ): وإنَّما سميت مثاني لذكر الأقاصيص فيها مثناةً.

تفسير الماتريدي (المتوفى: 333هـ): وقيل: سمي مثانيًا لترديد الأمثال فيه والعبر والأنباء/ ومن قال: المثاني: هو القرآن؛ قال: لما ذكرنا؛ لأن أمثاله، وأنباءه، وغيره معادة

 معاني القرآن – النحاس (المتوفى: 338هـ): ولقد آتيناك سبع آيات من المثاني أي من القرآن الذي يثنى فيه الآيات والقصص ... وهو مذهب أبي مالك لأنه قال المثاني القرآن/

تفسير السمرقندي (المتوفى: 373هـ): سمي مثاني: لأن ذكر الأقاصيص فيه مثنى

تفسير الثعلبي (المتوفى: 427هـ): طاوس وأبو مالك: القرآن كلّه مثاني

الهداية الى بلوغ النهاية - مكي (ت 437 هـ): والمثاني هو القرآن؛ يسمى بذلك، لأن القصص تثنى فيه وتكرر للإفهام/ القرآن الذي هو مثاني. أي: تثنى فيه القصص والمواعظ والأخبار دل على ذلك قوله {مُّتَشَابِهاً مَّثَانِيَ}

تفسير الماوردي (المتوفى: 450هـ):  المثاني القرآن كله، قاله الضحاك، ومنه قول صفية بنت عبد المطلب ترثي رسول الله صلى الله عليه وسلم: (فقد كان نوراً ساطعاً يهتدى به ... يخص بتنزيل المثاني المعظم)

مفردات ألفاظ القرآن ـ الراغب الأصفهاني (المتوفى: 502هـ): وسمي سور القرآن المثاني؛ لأنه يثنى فيها القصص

غرائب التفسير - الكرماني (المتوفى: نحو 505هـ) : وقيل: المثاني جميع القرآن

تفسير البغوي (المتوفى: 510هـ): وقال طاوس: القرآن كله مثاني ... وسمي القرآن مثاني لأن الأنباء والقصص ثنيت فيه

تفسير الزمخشري (المتوفى: 538هـ): ويجوز أن يكون كتب الله كلها مثاني، ... ولما فيها من المواعظ المكررة

 أحكام القرآن لابن العربي (المتوفى: 543هـ): أَنَّهَا آيَاتُ الْقُرْآنِ ، ... أَنَّهَا الْقُرْآنُ/ قُلْنَا : الْمُرَادُ بِالْمَثَانِي الْقُرْآنُ كُلُّهُ ، فَالْمَعْنَى : وَلَقَدْ آتَيْنَاك سَبْعًا مِنْ الْمَثَانِي مِمَّا ثَنَّى بَعْضُ آيِهِ بَعْضًا ، وَيَكُونُ الْمَثَانِي جَمْعُ مُثَنَّاةٍ ، ... وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ { مَثَانِيَ } ؛ لِأَنَّ الْمَعَانِيَ كُرِّرَتْ فِيهِ وَالْقَصَصَ .

إيجاز البيان عن معاني القرآن- بيان الحق (المتوفى بعد 553 هـ): وإذا جعلت القرآن مثاني لتثنية الأخبار والأمثال/ باهر البرهان فى معانى مشكلات القرآن - بيان الحق: وقيل: المثاني: القرآن، لأن الأنباء والقصص ثنيت فيها

تفسير الرازي (المتوفى: 606هـ): والقول الرابع: أن السبع المثاني هو القرآن كله، وهو منقول عن ابن عباس في بعض الروايات، وقول طاوس قالوا: ودليل هذا القول قوله تعالى: كتابا متشابها مثاني [الزمر: 23] فوصف كل القرآن بكونه مثاني... وأما وصف كل القرآن بالمثاني، فلأنه كرر فيه دلائل التوحيد والنبوة والتكاليف

تفسير القرطبي (المتوفى: 671هـ): وقيل: المثاني القرآن كله، ... هذا قول الضحاك وطاووس وأبو مالك، وقاله ابن عباس. وقيل له: مثاني، لأن الأنباء والقصص ثنيت فيه.

تفسير ابن جزي (المتوفى: 741هـ) : مَثانِيَ جمع مثان أي تثنى فيه القصص وتكرر

البرهان في علوم القرآن- الزركشي (المتوفى: 794هـ): وقد تسمى سور القرآن كلها مثاني ...وإنما سمي القرآن كله مثاني لأن الأنباء والقصص تثنى فيه /

 غرائب القرآن ورغائب الفرقان- القمي النيسابوري (المتوفى: 850هـ): وقد يكون المثاني سور القرآن كلها طوالها وقصارها

نظم الدرر - البقاعي (المتوفى: 885هـ): في قوله: {مثاني} جمع مثنى مفعل من التثنية بمعنى التكرير أي تثنى فيه القصص والمواعظ والأحكام والحكم، مختلفة البيان في وجوه من الحكم، متفاوتة الطرق في وضوح الدلالات، من غير اختلاف أصلاً في أصل المعنى

فتح القدير للشوكاني (المتوفى: 1250هـ): ومثاني صفة أخرى لكتابا: أي تثنى فيه القصص وتتكرر فيه الموعظ والأحكام/ عن الضحاك قال: المثاني القرآن يذكر الله القصة الواحدة مرارا.

محاسن التأويل- القاسمي (المتوفى: 1332هـ): ( والسبع المثاني ) هو القرآن كله كما قاله ابن العباس في رواية طاوس ... و ( المثاني ) جمع مثنى بمعنى التثنية أو الثناء ، فإنه تكرر قراءته أو ألفاظه أو قصصه ومواعظه .

 تفسير ابن عاشور (المتوفى : 1393هـ): فالقرآن مثاني لأنه مكرر الأغراض وهذا يتضمن امتنانا على الأمة بأن أغراض كتابها مكررة فيه لتكون مقاصده أرسخ في نفوسها وليسمعها من فاته سماع أمثالها من قبل

 

حامد العولقي